البنوك تحسم صفقة‮ «إنجوي» لصالح‮ «جذور»

يتجاوز إجمالي الصفقة 280 مليون جنيه

البنوك تحسم صفقة‮ «إنجوي» لصالح‮ «جذور»
حازم شريف

حازم شريف

12:00 ص, الأربعاء, 24 يونيو 09

حسمت مجموعة البنوك الدائنة لشركة النيل للصناعات الغذائية «إنجوي» صفقة الاستحواذ عليها، لصالح شركة «جذور» التابعة لمجموعة «القلعة» للاستثمارات المالية وذلك بعد موافقتها علي خطة إعادة الجدولة للمديونية التي تقدمت بها «جذور» ضمن الصفقة.

وتبلغ قيمة القروض التي حصلت عليها «إنجوي» نحو 200 مليون جنيه مستحقة لستة بنوك، بواقع 68 مليون جنيه للبنك التجاري الدولي، و50 مليوناً لكريدي أجريكول، و40 مليوناً للبنك الأهلي سوسيتيه جنرال، و42 مليون جنيه أخري، موزعة علي بنوك بيريوس والعربي والاستثمار العربي.

وتضمن اتفاق إعادة الجدولة موافقة «» علي عدم اسقاط أي جزء من المديونية، في مقابل جدولتها علي 7 سنوات، من بينها فترة سماح عامين، علي أن يتم السداد في السنوات الخمس التالية بموجب أقساط نصف سنوية.

وجري الاتفاق أيضاً علي أن يتم احتساب فائدة متغيرة علي أصل الدين وفقاً لأسعار السوق السائدة. وبذلك يتجاوز إجمالي الصفقة 280 مليون جنيه، بإضافة قيمة ما عرضته «جذور» للاستحواذ علي أسهم «إنجوي» بالكامل، ويتجاوز 80 مليون جنيه.

كما تضمن الاتفاق منح عدد من البنوك الدائنة وعلي رأسها البنك التجاري الدولي تسهيلات ائتمانية جديدة لشركة «إنجوي» خلال الفترة المقبلة، تصل قيمتها الي 40 مليون جنيه، وذلك لتمويل رأس المال العامل للشركة.

وكانت المنافسة قد احتدمت خلال الاسابيع الماضية بين كل من مجموعات «جذور» و«بيرزي» و«بايونيرز» للاستحواذ علي «إنجوي» المملوكة لصندوق «هيكلة» التابع للبنك التجاري الدولي.

مجموعة «سي آي كابيتال» تحسم الصفقة

وحسمت مجموعة «سي آي كابيتال»، المستشار المالي لهيكلة الصفقة بصورة مبدئية قبل اسبوعين، لصالح «جذور»، شرط موافقة البنوك الدائنة علي خطة إعادة الجدولة وهي الموافقة التي تم استيفاؤها أمس من قبل جميع البنوك.

شركة سي آي كابيتال
مجموعة سي آي كابيتال

وعلمت «المال» أن مجموعة «جذور» قامت يوم الخميس الماضي بالفعل بإيداع قيمة الاستحواذ علي «انجوي» لدي شركة التجاري الدولي للسمسرة التي ستقوم بنقل ملكية الاسهم خارج المقصورة، حيث إن الشركة غير مقيدة بالبورصة، وينتظر تنفيذ العملية خلال الأيام القليلة المقبلة.

وبذلك يقترب موعد إسدال الستار علي الصفقة التي شهدت الكثير من التسريبات خلال الفترة الماضية، شابها العديد من الاخطاء، وبذلك ايضاً يكون قد جري إتمام الصفقة بمضاعف قيمة سوقية بالنسبة إلي حجم المبيعات يتراوح بين 1.24 و1.25 مرة، وهو ما يعد مضاعفاً منطقياً، يقع تقريباً في منتصف نطاق الصفقات المماثلة، التي جري تنفيذها مؤخراً في السوق المحلية والاسواق الناشئة، ويتراوح بين 0.7 و1.97 مرة. ويقيس المضاعف السابق القيمة السوقية للشركة، وتشمل قيمة الاسهم بالاضافة الي القروض المحملة بفوائد عليها وذلك بالنسبة لإجمالي مبيعاتها.

7 شركات تابعة لـ «جذور» القابضة

من ناحية أخري ترفع الصفقة إجمالي عدد الشركات في محفظة مجموعة «جذور» القابضة إلي 7 شركات، ليتجاوز إجمالي إيراداتها  1.2 مليار جنيه خلال 2009، بخلاف إيراداتها عن مساهمتها في شركة الوطنية للذرة، التي لا تدخل ضمن إيراداتها المجمعة وتقترب قيمة ما دفعته «جذور» للاستحواذ علي هذه المحفظة من 1.4 مليار جنيه.

وتشمل الشركات «مزارع دينا» التي تنتج أكثر من 45 ألف طن لبن سنوياً، تستحوذ بها علي نحو %40 من إجمالي سوق ألبان المزارع، وتمتلك أكبر قطيع مزارع في مصر، يبلغ نحو 6000 رأس ماشية، وهو ما يؤمن لشركة «إنجوي» التي تعمل في مجال انتاج الالبان والعصائر انفرادها في السوق المحلية بميزة امتلاك مصدر محدد لإنتاج أجود ألبان المزارع.

كما تضم محفظة «جذور» أيضاً شركة «الرشيدي الميزان» التي تستحوذ علي نحو %50 من سوق إنتاج الحلاوة الطحينية، وشركة «المصريين» التي تمتلك نحو %8 من سوق إنتاج الجبن الابيض.

 وشركة العجيزي للتجارة، التي تعمل في مجال تجارة وتصدير الخضروات والفواكه بالاضافة الي شركة MOM’S   والتي تعد شركة صغيرة تعمل في مجال المنتديات الغذائية عالية الجودة، وبصفة خاصة المربي، كما تضم المحفظة أيضاً %25 من أسهم الوطنية للذرة التي تصنع منتجات الذرة مثل الجلوكوز والفراكتوز.

يذكر أن رأسمال مجموعة «جذور» القابضة المدفوع يبلغ 1.325 مليار جنيه، وجري تأسيسها للاستثمار في القطاع الزراعي في أواخر عام 2007، بمساهمة مجموعة من المستثمرين الماليين المصريين والعرب بقيادة مجموعة القلعة.