46 سيارة و230 مأمور ضبط قضائي.. «حماية المستهلك» يتخذ إجراءات لمنع تسريب سلع «أهلا رمضان»

لوصول الدعم للمستهلكين وليس إلى التجار

46 سيارة و230 مأمور ضبط قضائي.. «حماية المستهلك» يتخذ إجراءات لمنع تسريب سلع «أهلا رمضان»
محمد فتحي

محمد فتحي

6:56 م, السبت, 14 يناير 23

علمت «المال» من مصادر مطلعة، أن جهاز حماية المستهلك جهز حوالي 46 سيارة ضبطية قضائية تابعة له لتجوب كافة الأسواق بالمحافظات، بهدف التأكد من التزام التجار بالإعلان عن الأسعار، ومتابعة معارض أهلا رمضان.

وقالت مصادر لـ”المال” إن إجمالي مأموري الضبط القضائي في السيارات بلغ نحو 230 مأمورا بواقع 5 مأمورين لكل سيارة بخلاف مأموري الضبط المترجلين في حملات بدون سيارات.

جدير بالذكر أن المهندس أيمن حسام الدين رئيس جهاز حماية المستهلك، عقد اجتماعات مكثفة الأسبوع الماضي مع اتحاد الغرف التجارية ومسئولى وزارة التموين لتحديد أماكن معارض «أهلا رمضان» فى المحافظات استعدادا لاستقبال شهر الصوم بسلع مخفضة ومتوافرة لدى المواطنين.

وأضافت أنه تم تجهيز عددا كبيرا من العملاء المتخفيين ليقومون بعمل محاولات شراء للتأكد من التزام التجار بالبيع بالأسعار المعلنة.. مشيرة إلى أنه في حالة ضبط أي مخالفة يتم الاتصال بزملائهم من مأموري الضبط القضائي بالسيارات ليتم التوجه إليهم فورا لتحرير المحاضر اللازمة والتعامل طبقا للقانون.

مصادر: الهدف من الإجراءات وصول الدعم للمستهلكين وليس إلى التجار

وأشارت إلى أن الجهاز يتابع على مدار الساعة مدى توافر السلع الغذائية بالأسواق أمام المواطنين، لافتة إلى أن أفرع الجهاز بالمحافظات التي بدأت بها معارض أهلا رمضان تتابع وتتأكد من عدم تسرب السلع الموجودة بهذه المعارض إلى محلات التجار الخارجية وبما يكفل وصول الدعم للمستهلكين وليس للتجار.

ولفتت المصادر إلى أنه في حال ضبط أي سلع غذائية خاصة بمعارض اهلا رمضان عن طريق الاستيكرات التي تم وضعها على هذه السلع سيتم مصادرتها وإغلاق المحال التي تقوم ببيعها، مشيرة إلى أن هذه الاستيكرات لا يمكن نزعها لأنه تم وضعها بطرق تمنع تقليدها أو النزع بسهولة.

جدير بالذكر أنه تم الاتفاق خلال اجتماع بين الجهاز واتحاد الغرف التجارية والتموين، الأسبوع الماضي على وضع ملصقات على جميع السلع الغذائية المستهدف عرضها داخل جميع المعارض، وفقا لتصريحات سابقة لمصادر مسئولة داخل جهاز حماية المستهلك لـ«المال».

وتوضح الملصقات أن هذه السلع مخصصة لمعارض «أهلا رمضان» فقط، وغير مسموح بتداولها خارج المعارض منعا لمحاولة بعض التجار شراء هذه السلع بأسعار مخفضة وإعادة بيعها للجمهور بسعر أعلى فى السوق السوداء.

كما تم الاتفاق أيضا على عدم وضع حد أعلى لشراء المواطنين للسلع لتلبية جميع احتياجاتهم، بالإضافة إلى السماح للجمهور بشراء جميع السلع الغذائية بدون حد أقصى.