عقـــارات

45 مليون جنيه مقدمات حجز أراضى تعاونيات الإسكان

كشف الدكتور حسام رزق، رئيس هيئة تعاونيات البناء والإسكان بوزارة الإسكان عن سداد %30 من الجمعيات التعاونية الفائزة بأراضى القرعة العلنية فى القاهرة الجديدة وأكتوبر وبدر، مقدمات الحجز، ولم تلتزم باقى الجمعيات بالدفع حتى الآن.

شارك الخبر مع أصدقائك

أحمد صبرى

كشف الدكتور حسام رزق، رئيس هيئة تعاونيات البناء والإسكان بوزارة الإسكان عن سداد %30 من الجمعيات التعاونية الفائزة بأراضى القرعة العلنية فى القاهرة الجديدة وأكتوبر وبدر، مقدمات الحجز، ولم تلتزم باقى الجمعيات بالدفع حتى الآن.

وأشار رزق فى تصريحات خاصة لـ«جريدة المال» إلى أن الهيئة أجلت الموعد النهائى لسداد مقدمات الدفع حتى 17 من الشهر الحالى للجمعيات المتعثرة لتدبير المبالغ المحددة، وذلك بعد أن ارسلت تلك الجمعيات طلبات لتأجيل الموعد النهائى بسبب أعياد رأس السنة والمناسبات المختلفة بعد أن كان مقررًا غلقه فى الـ24 من يناير الماضى.

وقال رئيس هيئة تعاونيات البناء والإسكان إن الهيئة حصلت ما يقارب 45 مليون جنيه من المقدمات التى دفعتها الجمعيات الفائزة حتى الآن، وتمثل %25 من ثمن الأرض فى المدن المعلن عنها فى المرحلة الأولى والتى تبلغ 1250 فدانًا تم تخصيصها من هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة لصالح الهيئة العامة لتعاونيات البناء والإسكان.

وشدد رزق على أن الهيئة لن تقبل التأخير فى سداد المقدمات من الجمعيات الفائزة، مؤكدًا أنها أجرت القرعة لاختيار قائمة انتظار فى حال تعثر الجمعيات الفائزة أو عدم التزامها بالمدة الزمنية والاشتراطات التى نصت عليها كراسة الشروط.

وتتمتع جميع الوحدات السكنية التعاونية بإمكانية الحصول على قرض تعاونى بقيمة 50 ألف جنيه للوحدة بفائدة %5 فقط، يتم سداده على 20 سنة، بشرط الا تزيد مساحة الوحدة على 115 مترًا مربعًا، ومن المقرر أن يتم إجراء القرعة العلنية للأراضى المخصصة فى باقى المدن، وهي: 15 مايو، والعاشر من رمضان، ودمياط الجديدة، وبرج العرب الجديدة، والمنيا الجديدة، وأسيوط الجديدة، وسوهاج الجديدة، وطيبة الجديدة، وأسوان الجديدة، وذلك بعد الانتهاء من مراجعة موقف الجمعيات المتقدمة لحجز هذه الأراضى.

وقال محمود حلمى، سكرتير جمعية العاملين بالأهرام للإسكان التعاونى، إحدى الجمعيات الفائزة بقطعة أرض مساحتها 6 أفدنة بالقاهرة الجديدة، إنهم لم يسددوا حتى الآن مقدمات الحجز المطلوبة منهم، مشيدًا بقرار الهيئة تأجيل الموعد النهائى لغلق باب الحجز إلى 7 فبراير المقبل.

وأشار حلمى إلى أن المشكلة التى تقابلهم هى إصدار الهيئة قرارًا فى لوائحها يمنع من أصبحوا أعضاء فى الجمعيات بعد 30 يونيو، من نيل وحدة سكنية من الإسكان التعاونى ويحق فقط لنظرائهم فى الجمعية قبل ذلك الموعد، وهو ما سبب استياء داخلها لتمييز بعض الأعضاء عن غيرهم، كما أدى للتأخر فى تسديد مستحقاتها.

وأضاف أن الهيئة قامت بحل مشكلة عدد الأدوار فى البنايات السكنية التى سيتم تشييدها واتفقت على أن تكون 5 أدوار اضافة للدور الأرضى، مشيرًا إلى أن بعض الجمعيات تعتبر مبلغ %25 كمقدم، مرتفعًا بالمقارنة باللائحة القديمة التى كانت تنص على دفع %10 فقط.

شارك الخبر مع أصدقائك