44 % انخفاضًا في حركة السياحية العالمية بخسائر 195 مليار دولار خلال 4 أشهر

بسبب كورونا

44 % انخفاضًا في حركة السياحية العالمية بخسائر 195 مليار دولار خلال 4 أشهر
دعاء محمود

دعاء محمود

2:04 م, الأربعاء, 24 يونيو 20

أكد الدكتور سعيد البطوطي، المستشار الاقتصادي لمنظمة السياحة العالمية، أن هناك انخفاضًا في حركة السياحة العالمية بنسبة 44%، خلال الـ4 أشهر الأولى من العام الحالي 2020 مقارنة بالفترة المقابلة من العام الماضي.

البطوطي: شهر أبريل الأسوأ بسبب قيود السفر

وأضاف البطوطي أن شهر أبريل كان الأسوأ حيث انخفض عدد السائحين الدوليين بنسبة 97%، بسبب قيود السفر في 100% تقريبًا من الوجهات حول العالم، وسط إجراءات لاحتواء انتشار فيروس كورونا المستجد.

فقدان 180 مليون سائح دولي

ولفت إلى أنه خلال الـ4 أشهر الأولى من العام الحالي، فقدت الدول 180 مليون سائح دولي، مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، بخسائر قدرها 195 مليار دولار أمريكي من عائدات السياحة الدولية.

وأشار إلى أن منطقة آسيا والمحيط الهادي شهدت انخفاضًا في أعداد السائحين بنسبة 51% عن الفترة المقابلة من العام الماضي، بينما في منطقة أوروبا انخفض أعداد السائحين بنسبة 44%.

وتابع أن منطقة الشرق الأوسط شهدت انخفاضًا في أعداد السائحين بنسبة 40% عن الفترة المقابلة من العام الماضي، أما منطقة الأمريكتين فانخفضت أعداد السائحين بنسبة 36%، فيما شهدت منطقة أفريقيا انخفاضًا في أعداد السائحين بنسبة 35%.

شمال شرق آسيا سجلت أعلى نسب انخفاض

وعلى المستوى دون الإقليمي، قال البطوطي إن منطقة شمال شرق آسيا عانت، حيث سجلت أعلى نسبة انخفاض والتي وصلت إلى 56%، تليها منطقة جنوب البحر الأبيض المتوسط بنسبة انخفاض 52%، بينما انخفض عدد السائحين الوافدين إلى مناطق جنوب شرق آسيا والمحيط الهادي وشمال إفريقيا وشمال أوروبا ووسط وشرق أوروبا، بنسب متساوية 40%.