420 مليون جنيه قيمة سلع فارق نقاط الخبز فى نوفمبر الماضى

حاملو بطاقات الخبز المدعم يحصلون على سلع مجانية مقابل ما يتم توفيره من الحصة المخصصة لكل فرد

420 مليون جنيه قيمة سلع فارق نقاط الخبز فى نوفمبر الماضى
محمد مجدي

محمد مجدي

11:01 ص, الأربعاء, 25 ديسمبر 19

ارتفعت قيمة سلع فارق نقاط الخبز التى صرفتها وزارة التموين لحاملى البطاقات التموينية عن شهر نوفمبر الماضى بواقع 120 مليون جنيه مقارنة بشهر أكتوبر، مسجلة 420 مليونا.

وترجع زيادة قيمة سلع فارق نقاط الخبز التى تم صرفها للمواطنين الشهر الماضى إلى عودة ما يقرب من 80 ألف فرد تم حذفهم من البطاقات التموينية سابقًا، وذلك حسب تأكيدات مصادر مسئولة بوزارة التموين.

وقالت مصادر بالشركة القابضة للصناعات الغذائية، التابعة لوزارة التموين والتجارة الداخلية، فى تصريحات لـ«المال» إنه تم صرف سلع مجانية لحاملى البطاقات التموينية مقابل فارق نقاط الخبز المدعم، بقيمة 420 مليون جنيه خلال الفترة من 1 إلى 20 ديسمبر الحالى.

يذكر أن حاملى بطاقات الخبز المدعم يحصلون على سلع مجانية مقابل ما يتم توفيره من الحصة المخصصة لكل فرد، ويتم صرفها فى الشهر التالى، وتحديدًا من يوم 1 إلى 20 من كل شهر.

وتبلغ حصة الفرد الواحد من الخبز المدعم 150 رغيفًا كل شهر، بسعر 5 قروش للرغيف.

وأكدت المصادر أن أكثر السلع التى يتم صرفها للمواطنين بشكل كبير مقابل نقاط الخبز، هى: السكر، والزيت العباد، والأرز، والمكرونة بأنواعها، والدقيق، والشاى الناعم زنة 40 جرامًا، ومساحيق الغسيل الأوتوماتيك.

وأوضحت أن جميع فروع المجمعات الاستهلاكية «الأهرام»، و«النيل»، و«الإسكندرية»، و«محال البقالة التموينية»، و«فروع جمعيتى» تقوم بصرف السلع.

ولفتت المصادر إلى أن أغلب حاملى البطاقات التموينية، سحبوا كميات كبيرة من زيت العباد، وذلك ضمن مقررات شهر نوفمبر الحالى، مع استمرار صرف زيت الخليط.

وفى هذا السياق، أكد ماجد نادى، المتحدث الرسمى للنقابة العامة لبقالى التموين لـ«المال»، أنه يتم صرف المقررات التموينية الخاصة بشهر ديسمبر الحالى بشكل طبيعى، دون حدوث أى أزمات فى عمليات استلام السلع من مخازن شركتى المصرية والعامة لتجارة الجملة.

وأضاف نادى أنه تم صرف ما يقرب من %80 من سلع شهر ديسمبر الحالى، وذلك بمحال البقالة التموينية المنتشرة على مستوى الجمهورية وعددها 33 ألفًا.

وفى سياق متصل، قال أحمد كمال، متحدث وزارة التموين لـ«المال»: إن شركتى المصرية والعامة لتجارة الجملة تقوم حاليا بضخ 130 ألف طن سكر، و30 ألف طن أرز، و60 ألف طن زيت، وألف طن دقيق معبأ بلاستيك، بالأسعار الجديدة التى تم الإعلان عنها.

وأضاف أن تلك الكميات يتم طرحها فى منافذ بقالى التموين، وفروع جمعيتى، وفروع المجمعات الاستهلاكية الثلاثة «الأهرام»، و«النيل»، و«الإسكندرية».

يذكر أن الدعم الحكومى المدرج فى موازنة 2020/2019 لصالح وزارة التموين، تبلغ قيمته نحو 89 مليار جنيه، منقسم إلى 51 مليارًا لدعم الخبز، و35 مليارًا لدعم السلع، مع تخصيص 3 مليارات جنيه لتوفير احتياجات الشركة القابضة للصناعات الغذائية من السلع الأخرى.

ويتم توجيه تلك المبالغ لتوفير احتياجات 71 مليون مواطن من الخبز المدعم، و64 مليونًا و400 ألف من المقررات التموينية.