420 مليون جنيه استثمارات «الكهرباء» لتطوير وتحديث شبكات «شمال القاهرة»

خلال العام المالى المقبل 2022/ 2023 عبر الموارد الذاتية

420 مليون جنيه استثمارات «الكهرباء» لتطوير وتحديث شبكات «شمال القاهرة»
عمر سالم

عمر سالم

7:38 ص, الخميس, 26 مايو 22

تخطط شركة شمال القاهرة لتوزيع الكهرباء لضخ استثمارات تصل إلى 420 مليون جنيه لتطوير وتحديث شبكاتها خلال العام المالى المقبل 2022/ 2023.

وكشفت مصادر مسئولة بوزارة الكهرباء والطاقة، فى تصريحات لـ«المال»، أن تلك الخطة تتضمن توسعات فى الشبكات الخاصة بالشركة، خاصة للمشروعات القومية التى تنفذ فى نطاق شمال القاهرة للتوزيع، إضافة إلى خطط الصيانات وغيرها.

وقالت المصادر إن الاستثمارات كانت أكبر من ذلك، ولكن تمت مراجعة الموازنة للشركة بناء على المتغيرات الأخيرة التى حدثت من ارتفاع فى أسعار المهمات عالميا من حديد وخامات وغيرها، إضافة إلى تحرك سعر الدولار أمام الجنيه مؤخرا ما تسبب فى محاولة السيطرة على النفقات.

وأضافت أن تلك الاستثمارات سيتم تمويلها عبر الموارد الذاتية لشركة شمال القاهرة لتوزيع الكهرباء فى إطار مصروفاتها على مشروعاتها ولمجابهة الطلب على الطاقة والتوسع فى تحمل القدرات المنتجة من جانب محطات توليد الطاقة الكهربائية.

وأوضحت أن من بين المشروعات إضافة محولات جديدة ومحطات محولات لتوزيع الطاقة، إضافة إلى خطوط وكابلات جديدة وأعمدة، خاصة بإنارة الكهرباء وغيرها من المشروعات الخاصة بالشبكات، مؤكدة أن الشركة تسعى لتقوية شبكاتها بشكل أكبر والوصول لجميع المناطق الواقعة فى نطاقها.

وفى ذات السياق، أشارت المصادر إلى أن شركة شمال القاهرة تقوم حاليا بتحديد المناطق التابعة لها والمقرر أن يتم تنفيذ برنامج إحلال الخطوط الهوائية إلى أخرى أرضية بالتعاون مع الوحدات المحلية لتحديد المناطق التى لها أولوية للبدء فى تنفيذ تلك المشروعات بها يوليو المقبل.

وكانت «الكهرباء» أعلنت عن خطة لنقل خطوط للضغط العالى بعيدًا عن الكتلة السكانية للقضاء على أى مخاطر، وإحلال الخطوط الهوائية بكابلات أرضية أو تغيير مسارها، وعلى تتولى وزارة التخطيط تمويلها.

يذكر أن شركة شمال القاهرة لتوزيع الكهرباء، قامت بتنفيذ مشروعات استثماراية لتحويل 72 كيلومترا كابلات هوائية إلى أرضية، بقيمة تصل إلى 74 مليون جنيه فى محافظتى القاهرة والقليوبية فى الفترة من 2018 وحتى نهاية 2021.

وتتبع شركة شمال القاهرة لتوزيع الكهرباء، «القابضة لكهرباء مصر»، وتخدم 5 ملايين مشترك، تنقسم إلى 4 قطاعات، تضم شمال، وشرق القاهرة، ومدينة القاهرة الجديدة، وجزءًا من محافظة القليوبية (مدينة العبور – الخانكة – شبرا الخيمة – القناطر – بهتيم). عمر