400 مليون دولار تبادل تجاري بين مصر ورومانيا

خطة لرفع التبادل التجاري بين مصر ورومانيا لمليار دولار ونصف المليار

400 مليون دولار تبادل تجاري بين مصر ورومانيا
محمود محسن

محمود محسن

7:58 ص, الخميس, 29 أغسطس 19

قال الدكتور أحمد السكرى، رئيس الجانب المصرى بمجلس الأعمال المصرى – الرومانى، إن حجم التبادل التجارى بين مصر ورومانيا يبلغ حاليا 400 مليون دولار تقريبًا، لافتا إلى تراجعه بنسبة 60% حيث كان يبلغ مليار دولار منذ 10 سنوات.

جاء ذلك على هامش الاجتماع الذى نظمه الجانب المصرى من مجلس الأعمال المصرى – الرومانى بجمعية رجال الأعمال المصريين، بهدف استعراض نتائج زيارة الرئيس السيسى الأخيرة لرومانيا.

وأوضح السكرى أن مجلس الأعمال يهدف إلى زيادة حجم التبادل التجارى بين مصر ورومانيا ليصل إلى مليار ونصف دولار، إذ يسعى المجلس الآن لبلوغ التبادل التجارى مليار دولار، ومن ثم السعى لبلوغ المليار ونصف المليار دولار.

ولفت السكرى إلى أن حجم التبادل التجارى بين مصر ورومانيا لصالح الرومان، إذ تُصدر بوخارست للقاهرة بقيمة 300 مليون دولار، بينما تُصدر القاهرة لبوخارست بقيمة 100 مليون دولار.

وأضاف أن المجلس يسعى إلى أن يكون حجم التبادل التجارى بين مصر ورومانيا فى صالح القاهرة.

وأشار السكرى إلى أن مصر تُصدر فى الوقت الحالى لرومانيا خضراوات مثل الطماطم والبطاطس والفاصوليا البيضاء، ولكن بكميات ضئيلة، لافتا إلى أن المجلس يسعى لزيادة هذه الكميات، كما يهدف المجلس إلى تصدير المواد الغذائية المختلفة والحاصلات الزراعية المتنوعة.

وأوضح أن هناك بعض التحديات التى تواجه تصدير المنتجات الزراعية، مثل وجود البضاعة لثلاثة أو أربعة أيام فى الميناء، ما يؤدى إلى حدوث تأثير فى الثمرة من خلال الشكل والطعم واللون، ومن ثم ترفض الجهة الأخرى فى رومانيا استلامها، لافتًا إلى سعى المجلس لحل هذا التحدى.

ومن جهتها، قالت الدكتورة أمنية فهمى، نائب رئيس الجانب المصرى بمجلس الأعمال المصرى – الرومانى، إن أى منتج مصرى مصنوع من القطن المصرى مطلوب جدًّا فى رومانيا، موضحة أن الجانب الرومانى مهتم بالمصنوعات القطنية المصرية مثل التيشرتات والمفارش والملايات والفوط.

المجلس يسعى لتنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة

وأشارت «أمنية» إلى أن هناك اهتمامًا من المجلس لتنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر.

وأضافت أن مصر شاركت فى معرض تيبكو 2019 للمشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر برومانيا، موضحة أن هناك اتجاهًا للمشاركة فى معارض مثيلة بدول أوروبية أخرى.

وأكدت «أمنية» أن نسبة الإقبال على المنتجات المصرية فى المعرض الأخير -فى الفترة من 30 مايو حتى 2 يونيو الماضى- زادت عن سابقه بنسبة %40 تقريبًا، وخصوصا الإكسسوارات.

وأوضحت أن المنتجات المصرية فى المعرض كانت متنوعة، إذ شملت على الإكسسوارات من النحاس المطعمة بالأحجار الكريمة، بالإضافة إلى المنتجات القطنية مثل الفوط والتيشرتات والبيجامات والمنسوجات القطنية المطعمة بالستايل البدوى مع المودرن، فضلا عن سجاد جلد البقر المطعم بشعر البقر.

وأشارت «أمنية» إلى أنه تمت زيادة المنتجات المصرية فى معرض «تيبكو 2019» عن سابقه ولا سيما المنتجات القطنية.

ولفتت إلى أن هذه المشاركة تعتبر الثانية لمصر، مؤكدة أن المشاركة الأولى كانت فى ديسمبر 2018.