400 مليون جنيه حصة «المصرف المتحد» فى قرض «القناة للسكر»

ضمن تحالف بنكى

400 مليون جنيه حصة «المصرف المتحد» فى قرض «القناة للسكر»
أحمد البطران

أحمد البطران

9:04 ص, الأثنين, 17 يناير 22

علمت «المال» من مصادر مطلعة أن المصرف المتحد يستعد للمساهمة ضمن تحالف بنكى فى تدبير قرض مشترك، لصالح شركة القناة للسكر، المملوكة لمجموعة «الغرير» الإماراتية، بحصة قيمتها 400 مليون جنيه.

وأضافت المصادر أن إجمالى قيمة القرض المشترك المزمع تدبيره لصالح «القناة للسكر» من خلال التحالف المصرفى يبلغ نحو 12 مليار جنيه.

وأشارت إلى أن مشاركة المصرف المتحد فى القرض انخفضت عن قيمة مشاركته فى القرض المعبرى الذى تم تدبيره من خلال تحالف فى وقت سابق.

وكانت مصادر قد كشفت لـ«المال» فى تصريحات سابقة عن مشاركة المصرف المتحد فى تدبير قرض معبرى لصالح القناة للسكر بقيمة 650 مليون جنيه.

وتم توجيه القرض إلى تدشين أكبر مصنع لإنتاج سكر البنجر فى العالم، بطاقة إنتاجية 900 ألف طن سنويا.

وتعد «القناة للسكر» شركة مصرية تابعة لمجموعة «الغرير» الإماراتية، والتى تمتلك نحو %33 من أسهمها، ويشغل إسلام سالم منصب الرئيس التنفيذى لها.

ووقعت الشركة فى مارس 2019 اتفاقية تمويل معبرى مع تحالف من 6 بنوك مصرية، بقيمة 2.9 مليار جنيه، على أن يكون القرض على شريحتين، الأولى بالعملة المحلية بحوالى 1.2 مليار جنيه، وشريحة دولارية قيمتها 100 مليون دولار.

وأقرت الجمعية العمومية غير العادية للمصرف المتحد زيادة رأسماله المدفوع إلى 5 مليارات جنيه، عقب موافقة البنك المركزى المصرى، وبذلك يكون من أوائل الكيانات التى توافقت مع قانون البنوك، حيث شهد زيادة رأسماله من 3.7 إلى 5 مليارات جنيه، بتمويل مباشر من أرباحه المحتجزة لهذا الغرض، كما ارتفعت حقوق الملكية لتصل إلى 9 مليارات جنيه.