400 عامل تركوا قناة السويس للحاويات بعد الخسارة..وميناء يوناني ينتعش (القصة الكاملة)

تحولت أرباح شركة قناة السويس للحاويات لخسائر العام الجديد نتيجة عدم قدرتها علي المنافسة بعد ارتفاع أسعار الرسوم التي تفرضها الحكومة.

400 عامل تركوا قناة السويس للحاويات بعد الخسارة..وميناء يوناني ينتعش (القصة الكاملة)
أحمد عاشور

أحمد عاشور

9:35 م, الأحد, 31 مارس 19

أحمد عاشور ومدحت إسماعيل
كشف لارسن كريستنسن الرئيس لشركة قناة السويس للحاويات أنها تحقق خسائر شهرية بلغت مليون دولار لعدم القدرة علي منافسة ميناء بيريوس اليوناني نتيجة ارتفاع أسعار الرسوم مما تسبب في رحيل 400 عامل عن الشركة نتيجة لتدهور الأوضاع خلال الفترة الماضية .

وأوضح كريستنسن، خلال الدائرة المستديرة التي نظمتها الشركة لعدد محدود من الصحفيين، أن شركته كانت حققت نحو 5 ملايين دولار صافي أرباح خلال العام الماضي مقارنة 10 مليون دولار أرباح محققة في 2017 .

وذكر كريستنسن أن شركته بدأت خطط التسويق والترويج لميناء شرق بورسعيد استغلالا لمشاريع البنية التحتية التي نفذتها مصر الفترة الماضية ومن بينها أنفاق قناة السويس إلى جانب أعلان الفريق مهاب مميش القرار رقم 121 لسنة 2018 بتخفض رسوم الرسو والإرشاد ولكن جميع الخطوط أكدت أنها بالرغم من التطورات الايجابية وتخفيض بعض الرسوم إلا أنها مازالت مرتفعة بأكثر من 60% عن الموانئ المنافسة وهي بيريوس اليوناني .

كريستنسن : الخطوط الملاحية طلبت قواعد ثابتة لمدة تتراوح مابين 3 و5 سنوات للعودة لشرق بورسعيد

وذكر كريستنسن أن الوقت الحالي مناسب جدا لوضع تصور جديد لمنظومة الرسوم خاصة قبل إعداد الموازنة العامة للدولة للعام المقبل وتزامنا أنفاق قناة السويس التي ستسهل حركة نقل البضائع من موانئ سيناء لباقي مصر .

الحلول

وأكد الرئيس التنفيذي للشركة أن الخطوط الملاحية المنسحبة من ميناء شرق بورسعيد منذ 2016 اشترطت منظومة جديدة للرسوم ثابتة لمدة تتراوح مابين 3 و5 سنوات وتنافسية مع الموانئ البديلة قبل العودة مجددا للميناء .

ومن المعروف أن الخطوط الملاحية تبرم تعاقدتها في أبريل من كل عام وتحتاج لعامين لتغيير تلك التعاقدات خاصة أن عملية ربط العملاء بشبكة الخطوط تحتاج لاستثمارات كبيرة من الصعب تغيرها بشكل سريع .

وتوقع لارسن أن تحقق شركته معدلات تتداول تتراوح مابين 2.5 و 2.6 مليون حاوية متكافئة وهي تقريبا نفس معدلات العامين الماضيين.

** مطالب برؤية ومنظومة مرنة للمناقسة

وأشاد هاني النادي رئيس القطاع الحكومي بالشركة بالقرار الذي أصدره الفريق مهاب مميش رقم 121 لسنة 2018 بشأن رسوم الرسو والإرشاد ولكن هناك ضرورة لوضع رؤية ومنظومة مرنة تجعل ميناء شرق بورسعيد منافسا لميناء بيريوس اليوناني الذي مازالت رسومه أقل بنسب كبيرة.

وأكد النادي في عرض أمام الصحفيين اليوم أن ميناء بيريوس اليوناني الذي تديره شركة كوسكو حقق نموا بلغ 18% خلال النصف الأول من العام الماضي مقارنة بنفس الفترة من العام السابق مدعوم بالقدرة التنافسية العالية .
اجتماع مع الوزير الجديد.

وأوضح النادي أن الشركة تسعى لعقد لقاء خلال الأيام القليلة المقبلة مع الفريق كامل الوزير وزير النقل لبحث إعادة النظر في القرار رقم 488 لسنة 2015 الذي كان أحد العوامل الرئيسية لمغادرة ميناء شرق بورسعيد .

وأشار النادي إلى أن حجم الاستثمارات الشركة يصل إلى 950 مليون دولار، وفرت أكثر من 3 آلاف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة وقامت باستقبال مايقرب من 24 ألف سفينة منذ بداية عملها في مصر وتم تداول مايقرب من 35 مليون حاوية متكافئة .