اتصالات وتكنولوجيا

400 % نمو شحنات هواتف الجيل الرابع إلى أسواق دول «التعاون»

يشهد سوق الهواتف الذكية في الشرق الأوسط وأفريقيا حالة من الازدهار والزخم الشديدين حيث قفز نمو شحنات هواتف الجيل الرابع إلى منطقة دول التعاون بنحو 400 %.

شارك الخبر مع أصدقائك

متابعات:
    
يشهد سوق الهواتف الذكية في الشرق الأوسط وأفريقيا حالة من الازدهار والزخم الشديدين حيث قفز نمو شحنات هواتف الجيل الرابع إلى منطقة دول التعاون بنحو 400 %.

وأوضح تقرير نشرته IDC للأبحاث – المزود العالمي الرائد لدراسات السوق والخدمات الاستشارية والفعاليات الخاصة بأسواق تقنية المعلومات والاتصالات والتقنيات الاستهلاكية – أن شحنات الهواتف الذكية من الجيل الرابع (LTE) إلى منطقة دول مجلس التعاون قد ارتفعت بأكثر من أربعة أضعاف مقارنة بالعام الماضي حيث تمثل في الوقت الحالي ما يقرب من نصف عدد الهواتف الذكية التي تباع في المنطقة.

وكشف أحدث تقارير الشركة أن الهواتف الذكية تشكل 75% من عدد الهواتف التي تم شحنها إلى منطقة دول التعاون حيث ينتقل المشترون بشكل متزايد إلى هواتف الجيل الرابع مع استمرار نضج السوق.

ويقول سيمون بيكر مدير البرامج بإدارة أبحاث الهواتف في شركة IDC للأبحاث بمنطقة أوروبا الوسطى والشرق الأوسط وأفريقيا «ما تزال منطقة الخليج متأخرة بأقل من عام واحد عن تطورات السوق في أوروبا الغربية وكذلك عن سوق الولايات المتحدة حيث تشكل هواتف الجيل الرابع ثلاثة أرباع سوق الهواتف الذكية هناك.».

وتلعب المنافسة وانخفاض الأسعار دوراً هاماً في تعزيز استهلاك هواتف الجيل الرابع في منطقة دول مجلس التعاون الخليجي، حيث تقول نبيلة بوبال مديرة أبحاث الهواتف الذكية بشركة IDC لمنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا وتركيا «تأتي كافة أجهزة آبل من آيفون 5C و5S مجهزة بتقنية الجيل الرابع LTE أما فيما يتعلق بموديلات أندرويد من الجيل الرابع فهناك خيارات متعددة.

 وتعتبر سامسونج في الوقت الحالي الشركة الرائدة في الأجهزة المجهزة بتقنية الجيل الرابع LTE وعلى الرغم من أن متوسط السعر الذي يدفعه المستهلك في منطقة الخليج مقابل جهاز الجيل الرابع يقترب من 600 دولار حيث إن الأسعار لم تنخفض على مدى الاثني عشر شهراً الماضية إلا أن هناك موديلات أرخص بدأت تتوفر وبخاصة من لينوفو وهواوي.».

ويحقق سوق الهواتف الذكية نمواً سريعاً في أنحاء الشرق الأوسط الأخرى حيث ارتفعت معدلات النمو على مدى الفترة الماضية. وكشفت IDC أن أفريقيا في مجملها والشرق الأوسط بشكل عام ما يزالا متأخرين عن منطقة الخليج وتركيا إلا أن عدد الهواتف الذكية التي تم بيعها في الربع الثالث من 2014 قد تضاعف 300% مقارنة بنفس الفترة من العام السابق.

شارك الخبر مع أصدقائك