اقتصاد وأسواق

400 شركة فى القائمة البيضاء لهيئة سلامة الغذاء

العيوطي: لا زيادة فى أسعار عصائر المانجو بعد أزمة «العفن الهبابى»

شارك الخبر مع أصدقائك

كشف المهندس أشرف الجزايرلى، رئيس غرفة الصناعات الغذائية باتحاد الصناعات، أن إجمالى عدد الشركات المتوافقة مع اشتراطات هيئة سلامة الغذاء والذى تم إدراجها فى القائمة البيضاء للهيئة يتجاوز 400 صانع ومستورد.

يشار إلى أن الهيئة القومية لسلامة الغذاء أصدرت القرار رقم 11 لسنة 2020 بشأن قواعد تطبيق اشتراطات سلامة الغذاء فى المنشآت الغذائية.

وينظم القرار قواعد تطبيق الاشتراطات الأساسية لسلامة الغذاء الواجب الالتزام بها من قبل المنشآت الغذائية فى كل مراحل تداول السلعة الغذائية، باتباع منهج وقائى لسلامة المنتج المتداول، فضلا عن تنظيم عمليات تداوله، وممارسات سحب واسترجاع المنتج، عند الاشتباه فى إمكانية تلوثه أو عدم استيفاء اشتراطات السلامة.

توقيع بروتوكول مع البنك الأهلى لتوفير قروض لأعضاء الغرفة

وأضاف «الجزايرلي» ردا على سؤال لـ«المال» خلال المؤتمر الصحفى للغرفة أمس، أن ارتفاع سعر البنزين مؤخرا لن يكون له تأثير على أسعار المواد الغذائية لأن أسعار الطاقة فى مصر تنافسية وتساهم فى إنشاء سوق حرة بكافة أنواعها.

اقرأ أيضا  أسعار السلع التموينية 2021 شهر أكتوبر.. مستقرة وصرف 100٪ من حصة سبتمبر

وأشار إلى أن الغرفة وقعت مؤخرا بروتوكولا مع البنك الأهلى لتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة بفائدة منخفضة، وجار إنشاء لجنة مشتركة للتواصل بين البنك والمستثمرين وأعضاء الغرفة.

وقال إن بعض أسعار المنتجات الغذائية تشهد تراجعا فى بعض الأوقات ولكن هناك ضغطا على القطاع الغذائى عالميا بسبب جائحة كورونا وارتفاع أسعار الشحن.

وتابع : «تقدر استثمارات القطاع الغذائى فى مصر بنحو 500 مليار جنيه» لافتاً إلى أن قطاع الصناعات الغذائية أحد أهم القطاعات الإنتاجية ويقوم  بتلبية احتياجات السوق المحلية وكذلك التصدير للأسواق الإقليمية والعالمية حيث يسهم بنسبة %24.5 فى الناتج المحلى الإجمالي».

اقرأ أيضا  أسعار الذهب اليوم في مصر 25-9-2021.. وعيار 21 يسجل 770 جنيهًا

وذكر «الجزايرلي» أن إجمالى صادرات الصناعات الغذائية خلال النصف الأول من العام الحالى يزيد على 2 مليار دولار بنسبة نمو %13 مقارنة بصادرات الفترة المقابلة من العام السابق، وفقا لتقرير المجلس التصديرى للصناعات الغذائية.

من جانبه، قال أحمد العيوطى رئيس شعبة الخضار والفاكهة فى غرفة الصناعات الغذائية ، إن انتشار»العفن الهبابي» فى محصول المانجو خلال الموسم الحالى بمصر لن يكون له تأثير على إنتاج عصائر المانجو والمانجو المجمدة لأنه يتم استيراد جزء كبير منها من الخارج.

اقرأ أيضا  أسعار الحديد اليوم الجمعة 24-9-20210 بالأسواق المحلية

وأكد فى تصريحات لـ «المال» خلال المؤتمر الصحفى – أنه لن يحدث أى ارتفاع فى أسعار العصائر خلال الموسم الحالي، كما أن بعض الشركات تقوم حاليا بعمل عروض وتخفيضات حتى تحقق مزيداً من المبيعات.

وقال إن قطاع الفواكه المجمدة من أكبر القطاعات الحالية وعلى رأسها الفراولة ثم الخضراوات التى تحقق مصر اكتفاءاً ذاتيًا منها، وتقوم بالتصدير لكل أنحاء العالم.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »