تدخل قضية مصر والمصريين ضد نسخة تمثال شامبليون 1875، منعطفًا حاسمًا لتحديد من هو خصم مصر فى هذه القضية؟ هل هو النحات الفرنسى أوجست بارتولدى مُبدع التمثال؟ أم شخص العالم الفرنسى شامبليون؟ أم دولة فرنسا، باعتبار أن النحات والعمل الفنى فرنسيان، وموقع التمثال باريس؟ وهل بتقديم مصر والمصريين شكوى رسمية لوزارة الثقافة الفرنسية (بإقصاء هذا التمثال إلى متحف بارتولدى بمدينة كولمار)، تعتبر ضد فرنسا واحترامها لتاريخها وتدخلا فى شأنها؟ أم أن ألم الكرامة المصرية موجه إلى عمل فنى محدد، من تصميم نحات فرنسي، يمكن إثبات خطأه ومسؤوليته الفنية التقصيرية المهينة لمصر والمصريين وحضارتهم بأضرار تمت وتتنامى مع الزمن؟ وهل بقبول فرنسا تنصيب هذا التمثال بمدخل السوربون/ كوليج دى فرانس، ما يعنى موافقتها على هذه الإهانة وإيوائها وحمايتها كرمز لحماية جزء من التاريخ الفنى الفرنسي، بما يجعلها شريكا لبارتولدى فى هذه مسؤوليته عن تلك الأضرار؟
End of current post