4 وزراء يفتتحون مؤتمر ومعرض نيبو للذهب

لإنتاج وتصدير المشغولات الذهبية ، والذي ينظمه الاتحاد العام للغرف بالتعاون مع وزارة التموين ، وتحت رعاية الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء

4 وزراء يفتتحون مؤتمر ومعرض نيبو للذهب
محمد مجدي

محمد مجدي

3:53 م, السبت, 19 فبراير 22

افتتح الدكتور علي المصيلحى، وزير التموين والتجارة الداخلية والدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار والدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط ونيفين جامع وزيرة الصناعة والتجارة الخارجية واللواء خالد عبد العال محافظ القاهرة مؤتمر ومعرض نيبو الدولي لإنتاج وتصدير المشغولات الذهبية ، والذي ينظمه الاتحاد العام للغرف بالتعاون مع وزارة التموين ، وتحت رعاية الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء.

ويستعرض وزير التموين خلال المؤتمر آخر ما تم بشان إنشاء مدينة الذهب الجديدة ، والتي تعد خطوة محورية نحو تطوير صناعة المشغولات الذهبية، وكذلك إنشاء أول مدرسة تكنولوجيا تطبيقية متخصصة في صناعة الحلي والمجوهرات ، ومشروع دمغ المشغولات الذهبية بالليزر والتكويد.

حيث يعقد على هامش المعرض مؤتمر دولي علي مدار ثلاثة أيام، خلال الفترة من 19 إلى 21 فبراير، وذلك لمناقشة وعرض الاستراتيجية المصرية للتحول إلى مركز اقليمي ودولي لإنتاج الذهب والمشغولات الذهبية.

ويشارك في هذا الحدث 30 من كبريات الشركات المصرية في مجالات الانتاج و تصميم المشغولات الذهبية لطرح الانتاج المصري بأحدث صوره علي الأسواق الدولية .

ومن المقرر أن يتحدث وزير التموين والتجارة الداخلية خلال المؤتمر عن إنشاء مدينة الذهب الجديدة ، والتي تعد خطوة محورية نحو تطوير صناعة المشغولات الذهبية، وكذلك إنشاء أول مدرسة تكنولوجيا تطبيقية متخصصة في صناعة الحلي والمجوهرات ، ومشروع دمغ المشغولات الذهبية بالليزر والتكويد.

كما يناقش المؤتمر أيضا العديد من القضايا المهمة المتعلقة بصناعة الذهب، و بإنتاج سبائك الذهب والحلي، وتصدير المشغولات الذهبية المصرية الى الخارج، والتشريعات المحفزة لانتاج خام الذهب، والمشغولات الذهبية بما يتيح لمصر التحول لمركز إقليمي لتجارة المشغولات الذهبية والمنافسة في الأسواق العالمية.

جدير بالذكر أن وزير التموين والتجارة الداخلية أكد خلال تصريحات سابقة أنه سيتم قريبا الاعلان عن شركة تعمل على توفير المعدن الثمين للورش وضمان عملية البيع ورفع كفاءة التصميمات وتطويرها وكذلك دعم الورش الصغيرة ومساعدتها على عمليات التسويق وذلك لضمان رفع جودة المنتجات في تلك الصناعة المهمة.

وفيما يتعلق بعملية دمغ المشغولات الذهبية بالليزر قال المصيلحي نحن في المراحل التجريبية للمشروع وسيتم البدء الفعلي فور تجهيز مركز استضافة قوي يشمل كافة البيانات الخاصة بالمشغولات في مصر وبه قدرات فنية وخوادم قادرة على استيعاب جميع المشغولات ، منوها بأنه تم شراء 5 أجهزة إضافية وذلك حتى لا يحدث تكدس وقائمة انتظار.

وشهد المعرض هذا العام مجموعة متنوعة من المشغولات الذهبية الفريدة التي تحاكي مثيلتها العالمية، تصدرتها شركة ماستر جولد إيجبت التي استحدثت أول خط لانتاج الذهب المنسوج يدوياً في مصر.

وقدمت شركة ماستر جولد خلال المعرض لأول مرة في مصر حذاء سيدات مرصعا بالذهب يتراوح سعره بين 7 آلاف دولار إلى 7 آلاف و500 دولار ، استغرق إنتاجه نحو 450 ساعة عمل.

كما تم تقديم شنطة حريمي مرصعة بالذهب يتراوح سعرها ما بين 18 ألفا و500 دولار إلى 18 ألفا و900 دولار واستغرق إنتاجها نحو 900 ساعة ، ونظارة شمس ذهبية تكتمل بها أناقة المجموعة يتراوح سعرها ما بين 2500 دولار إلى 3 آلاف دولار.

تغطية محمد مجدي وعمر سالم