طاقة

4.7 مليار دولار مبيعات ذهب السكري منذ 2010

بإجمالى 3.5 مليون أوقية

شارك الخبر مع أصدقائك

حققت الشركة الفرعونية لمناجم الذهب – سانتامين مصر، إجمالي مبيعات من مشروع ذهب السكري منذ بدء الإنتاج خلال عام 2010 بنحو 4.7 مليار دولار، بحسب ما أعلن يوسف الراجحي، مدير عام الشركة لـ«المال».  

ويعتبر «السكري» من أكبر 25 منجمًا فى العالم من حيث حجم الإنتاج، ويبلغ متوسط احتياطيه نحو 13 مليون أوقية من المقدر إنتاجها خلال 30 عاماً من بداية المشروع، ويُصنف المنجم ضمن الكشوف العالمية الرئيسية للذهب.

وقال «الراجحي» إن إجمالى إنتاجية المشروع بلغت نحو 3.5 مليون أوقية.

وتبلغ معدلات الإنتاج الشهرية نحو 40 ألف أوقية، وسجل إجمالى الإنتاج خلال النصف الأول من العام الجاري نحو 235 آلف أوقية.

وتستهدف الشركة إنتاج ما يتراوح بين 490 إلى 520 ألف أوقية خلال العام الجاري، مقارنة بنفس الكميات تقريباً خلال العام الماضي.

وبدأت شركة السكري لمناجم الذهب، اقتسام أرباح الإنتاج مع الحكومة المصرية خلال 2017، وتسدد ما يعرف باسم «الإتاوة»، وهى رسوم مقررة على الإنتاج بشكل منتظم كل 6 أشهر، منذ بدء إنتاج المشروع فى يناير 2010

ولفت «الراجحي» إلى أن إجمالى قيمة الإتاوة المحولة للخزانة العامة بلغت نحو 130 مليون دولار، علاوة على 665 مليون جنيه تحت حساب الضرائب المختلفة.

وكان مدير عام الشركة قد كشف لـ «المال» مؤخراً، عن أن إجمالي الأرباح التى تسلمتها مصر من المشروع على مدار عامين ونصف بلغت 275 مليون دولار تقريباً.

ويعمل بمشروع السكري حوالى 4500 فرد كعمالة مباشرة وغير مباشرة، بالإضافة إلى أكثر من 1000 مورد وما يتجاوز 50 شركة مقاولات مصرية بغرض إمداد المشروع بالاحتياجات اللازمة للإنتاج.

نسمة بيومي وعمر سالم

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »