4.5 مليار جنيه لإنشاء 33 كوبرى أعلى مزلقانات السكة الحديد

بتمويل من هيئة الطرق

4.5 مليار جنيه لإنشاء 33 كوبرى أعلى مزلقانات السكة الحديد
مدحت إسماعيل

مدحت إسماعيل

9:42 ص, الثلاثاء, 21 يوليو 20

علمت «المال» من مصدر مطلع بوزارة النقل أن الهيئة العامة للطرق والكبارى تنوى إنشاء 33 كوبرى أعلى مزلقانات السكة الحديد بإجمالى تكلفة تقترب من 4.5 مليار جنيه، من موادرها الذاتية.

وأشار إلى أن الهيئة انتهت من تحديد أماكن تلك المزلقانات وتُجرى حاليا المراجعات النهائية للبدء فى التصميمات الإنشائية، لافتا إلى أن الفترة الزمنية للتنفيذ لن تزيد عن عام ونصف.

وأوضح أن هيئة السكة الحديد ستتولى أيضاً تطوير الأعمال المدنية لـ 409 مزلقانات، إلى جانب تطوير نظم التحكم لنحو 647 مزلقاناً بإجمالى تكلفة 950 مليون جنيه.

كانت وزارة النقل أعلنت فى وقت سابق، إنهاء الأعمال المدنية لعدد 693 مزلقاناً، والتطوير الشامل بنظم تحكم حديثة لعدد 435 منها بتكلفة 1.2 مليار جنيه، كما تستهدف تنفيذ مشروعات أخرى بتكلفة 55 مليار جنيه، إلى جانب ما تم صرفه خلال الخمس سنوات الماضية بقيمة 56 مليار جنيه.

ووفقا لأحدث بيانات رسمية، فإن الهيئة القومية لسكك حديد مصر، حققت إيرادات بقيمة 2.2 مليار جنيه من قطاع الركاب والبضائع بنهاية نوفمبر من العام الماضى، مقارنة مع 1.9 مليار جنيه خلال نفس الفترة من 2018.

وسجلت إيرادات الهيئة العامة لسكك حديد مصر بقطاع نقل الركاب نمواً بنسبة %17.6 مسجلة 2 مليار جنيه بنهاية نوفمبر الماضى، مقارنة مع 1.7 مليار جنيه إيرادات نفس الفترة من 2018.

وتستهدف الهيئة تجديد وتطوير 500 كيلو متر من البنية الأساسية للشبكة، وعمل ازدواج لعدد من الخطوط والوصلات المتفرعة من الخطوط الرئيسية الواقعة فى نطاق محافظات الوجه البحرى، والقريبة من الموانئ البحرية، فضلاً عن التوسع فى شراء قطع الغيار وعمل الصيانة اللازمة للأسطول الحالى.

على صعيد أخر أوضح المسئول الحكومى أن هيئة الطرق والكبارى خصصت 2 مليار جنيه من مواردها الذاتية لأعمال الصيانة الدورية والروتينية لما يقرب من 500 كيلو متر من شبكة الطرق السريعة والرئيسية الحالية، لتقليل الحوادث وتوفير أعلى معدلات الأمان للمستخدمين.