4 ملايين شخص يتظاهرون حول العالم ضد التغيرات المناخية (صور)

شارك عدد كبير من الطلاب في بريطانيا في المسيرات الاحتجاجية التي جرت أمس الجمعة للتنديد بظاهرة التغيرات المناخية وتأثيراتها البيئة الخطيرة

4 ملايين شخص يتظاهرون حول العالم ضد التغيرات المناخية (صور)
محمد عبد السند

محمد عبد السند

3:01 م, السبت, 21 سبتمبر 19

نزلت أعداد ضخمة من الناشطين والمدافعين عن قضايا المناخ- قرابة أربعة ملايين شخص – إلى شوارع المدن العالمية أمس الجمعة ، من أجل الدفاع باتجاه اتخاذ تدابير فعلية لمكافحة ، فيما تجاهل طلاب المدارس حضور اليوم الدراسى ، من أجل توصيل رسالة إلى قادة العالم مفادها أن مستقبلهم أضحى فى خطر.

وذكرت صحيفة “ميرور” الإنجليزية ، أن الاحتجاجات التي جرت بشكل منسق تمثل ذروة الإجراءات المستدامة التي اتخذها الطلاب حول العالم ، في طلعية التظاهرات المطالبة بوضع حد .

فقد امتلأت شوارع المدن في المملكة المتحدة بآلاف المحتجين ، الذين نزلوا إلى مدينة ويستمنستر بالعاصمة البريطانية لندن، ثم تدفقوا إلى مدن أخرى مثل جلاسجو وإدنبره، وكارديف وليفربول.

وسُميت الاحتجاجات بـ “إضراب المناخ”، وهو الحدث الأكبر من نوعه على الإطلاق.

وقاد التظاهرات حركة شبابية، بيد أن أجيالا من المحتجين نزلوا إلى الشوارع في كل أنحاء العالم أمس، وهو ما يتزامن مع انعقاد قمة الإجراءات المناخية التي ستقام الأسبوع المقبل برعاية الأمم المتحدة.

واشتملت الأعداد على آلاف الشباب ، الذين تعمدوا عدم الذهاب أمس إلى المدرسة أو الجامعة في عموم المملكة المتحدة.

واصطحب بعض هؤلاء الطلاب معهم أولياء أمورهم فى المسيرات ، متحدين بذلك نيك جيب وزيرة المدارس البريطانية ، التى وجهت طلاب المدارس صباح أمس بالحصول على إجازة فيه.

وامتدت التظاهرات أيضا إلى أنحاء متفرقة من العالم، حيث خرج المحتجون بالآلاف إلى شوارع المدن بدءا من أستراليا، مرورا بمنطقة جنوب شرقى الباسيفيكى وآسيا وانتهاء بالمملكة المتحدة وأوروبا وأيضا أفريقيا.

تغير المناخ أو التغير المناخي هو أى تغير مؤثر وطويل المدى في معدل حالة الطقس يحدث لمنطقة معينة.

معدل حالة الطقس يمكن ان يشمل معدل درجات الحرارة، معدل التساقط، وحالة الرياح، هذه التغيرات يمكن ان تحدث بسبب العمليات الديناميكية للأرض كالبراكين، أو بسبب قوى خارجية كالتغير في شدة الأشعة الشمسية أو سقوط النيازك الكبيرة، ومؤخراً بسبب نشاطات الإنسان.