4 مطالب من «حماية المستهلك» للمواطنين بالأوكازيون الشتوي.. و«الجهاز» ينهى خطة المراقبة

التنسيق مع الجهات الرقابية لمتابعة التخفيضات

4 مطالب من «حماية المستهلك» للمواطنين بالأوكازيون الشتوي.. و«الجهاز» ينهى خطة المراقبة
محمد فتحي

محمد فتحي

1:30 م, السبت, 4 فبراير 23

وضع جهاز حماية المستهلك عدة شروط للمستهلكين يجب اتباعها خلال فترة الأوكازيون الشتوي 2023 والتي من المقرر انطلاقه يوم الإثنين 6 فبراير الجاري بجميع محافظات الجمهورية، ويستمر لمدة شهر على أن يكون لكل محل أسبوعين، وذلك للحصول على التخفيضات المعلنة على أسعار المنتجات المعروضة.

وطالب الجهاز المستهلكين بالالتزام بالحصول على حقوقهم والتأني أثناء المفاضلة بين السلع والمنتجات والتأكد من جدية العروض والتخفيضات في الأوكازيون الشتوي 2023.

يشار إلى أنه ووفقًا لنظام العمل بالأوكازيون الشتوى 2023 فإن المحلات التي تشارك فى الأوكازيون، لها الحرية في تقديم نسبة التخفيضات المناسبة، شريطة أن تكون التخفيضات حقيقية وغير وهمية، كما أنه من يثبت تلاعبه في العروض سيتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة، إذ أن نسبة التخفيضات لبعض المنتجات تكون وفقًا لرغبة أصحاب المحلات والجهات المشاركة فى عروض الأوكازيون الشتوى.

وتنشر «المال» في السطور التالية المطالب التي وضعها الجهاز للمواطنين خلال فترة الأوكازيون وهي كالآتي:

  • التأكد من طبيعة السلعة وصفاتها وتاريخ الإنتاج والصلاحية وجهة المنشأ.
  • التأكد من السعر قبل وبعد الخصم للتأكد من وجود عروض حقيقية.
  • الحرص على طلب فاتورة الشراء حتى في فترة العروض.
  • التأكد من تطبيق سياسة الاستبدال والاسترجاع أثناء فترة العروض والتخفيضات.

جدير بالذكر أن وزارة التموين أعلنت أن موسم التصفية ‏للأوكازيون الشتوى لعام 2023، من المقرر أن يبدأ اعتبارا من الإثنين المقبل، وتستمر لمدة شهر ‏على أن يكون لكل محل أسبوعين.

«مصادر»: وضع خطة مع الجهات الرقابية المختلفة لمتابعة التخفيضات

على جانب آخر، أكدت مصادر مسؤولة داخل جهاز حماية المستهلك، أن الجهاز انتهى من وضع الخطة التي يتم المراقبة من خلالها على الأوكازيونات في المناطق المختلفة، بالتعاون مع الجهات الرقابية المختلفة لعدم ترك فرصة ببيع السلع المعروضة بأسعار أعلى من السعر المعلن والتي يشمل التخفيض.

وأضافت المصادر في تصريحات خاصة لـ«المال»، أن قانون حماية المستهلك ألزم كافة التجار والبائعين بإصدار فاتورة للمستهلكين دون تحمل أي تكلفة إضافية على المستهلك، لافتة إلى أنه لابد أن تشمل الفاتورة على: «اسم التاجر أو الشركة و عنوانه، ورقم السجل التجاري، والبطاقة الضريبية، وتاريخ الشراء، بالإضافة إلى السعر وطبيعة وكمية وخصائص السلعة، فضلا عن فترة الاستبدال و الاسترجاع طبقا لقانون حماية المستهلك».

وأشارت إلى أنه في حال تواجد أي مخالفات بالمعارض الخاصة بالأوكازيون سيتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة اتجاه المخالفين طبقا لقانون حماية المستهلك، لافتة إلى أن المراقبة على الأوكازيون تتم بالتنسيق مع جميع الأفرع التابعة لجهاز حماية المستهلك بالمحافظات بهدف حصول المواطنين على السلع بالتخفيضات المعلن عنها.

وطالبت وزارة التموين أصحاب المحال الذين يريدون المشاركة في ‏التصفية الموسمية ‏الأولى الأوكازيون الشتوى بسرعة التوجه إلى ‏مديريات التموين الواقعة في دوائرهم للحصول على التصاريح ‏اللازمة لذلك.