4 كيانات عالمية ومحلية تشترى كراسة شروط مناقصة قواطع «كهرباء السد العالى»

«سيمنس» و«جنرال إليكتريك» و«ABB» الأبرز

4 كيانات عالمية ومحلية تشترى كراسة شروط مناقصة قواطع «كهرباء السد العالى»
عمر سالم

عمر سالم

11:21 ص, الخميس, 28 مارس 24

اشترت 4 كيانات عالمية ومحلية كراسة شروط مناقصة قواطع وحدات محطة كهرباء السد العالي، والتى طرحتها شركة «المحطات المائية» نهاية 2023.

وكشفت مصادر مسئولة بوزارة الكهرباء والطاقة، أن الشركات الأربع التى اشترت كراسة الشروط هي: «ABB» السويسرية، و«سيمنس» الألمانية، و«جنرال إليكتريك» الأمريكية، بالإضافة إلى «المركز الفنى الهندسى» المصرية.

وأضافت المصادر لـ«المال» أن قواطع «كهرباء السد العالى» هى المسئولة عن توصيل الطاقة المنتجة من محطات السد ونقلها إلى الشبكة القومية.

كان المهندس هشام كمال، رئيس شركة «المحطات المائية لإنتاج الكهرباء»، قد أوضح فى تصريحات له العام الماضي، أن مشروع تغيير قواطع الوحدات لمحطة «السد العالى» بالتزامن مع تطوير المحولات، يستهدف استيعاب الزيادة فى القدرة الكهربائية، مشيرا إلى أن تكلفته ستصل إلى نحو 70 مليون جنيه، وسيتم تمويلها عبر المصادر الذاتية للشركة.

وأوضحت المصادر أن الشركة الفائزة ستقوم بمهام إعداد التصميمات والتنفيذ والتوريد للمهمات الخاصة بالمناقصة، مضيفة أن «المحطات المائية» تعمل على تطوير باقى المحطات فى مرحلة لاحقة لرفع الكفاءة الإنتاجية لها وزيادة العمر الافتراضى لمعدات السد العالى.

يذكر أن سيمنس الألمانية فازت بمناقصة تطوير محولات العام الماضي، لتوريد وتركيب 20 محولًا لعملية التأهيل، بواقع 13 لـ«كهرباء السد العالى»، و5 لمحطة توليد «خزان أسوان» 1، و2 لـ«خزان أسوان 2»، بتكلفة تتجاوز 40 مليون يورو.

وتمتلك شركة «المحطات المائية» 6 محطات لتوليد الكهرباء من الطاقة الكهرومائية، بإجمالى قدرات يصل إلى 2830 ميجاوات، يتمثل الجزء الأكبر منها فى السد العالى بنحو 2100 ميجاوات.

وتتضمن المحطات «السد العالى»، «خزان أسوان 1 و 2»، و«نجع حمادى»، و«إسنا»، بالإضافة إلى محطة توليد كهرباء أسيوط الجديدة المائية.