4 عملات مشفرة مغمورة تسحب البساط من «بيتكوين» في أسبوع الانهيار

انخفضت بيتكوين، أكبر وأشهر عملة مشفرة في العالم من حيث القيمة السوقية، بنسبة 12٪ في الأسبوع الماضي، كما هبطت إيثريوم ، ثاني أكبر العملات المشفرة قيمة، بنسبة 21%

4 عملات مشفرة مغمورة تسحب البساط من «بيتكوين» في أسبوع الانهيار
محمد عبد السند

محمد عبد السند

3:01 م, السبت, 29 مايو 21

شهدت سوق العملات المشفرة انهيارا كاملا في الأسبوع الماضي، حيث أثرت الحملات الحكومية المناهضة لصناعة التشفير، وكذا التصريحات السلبية الأخرى على القطاع الذي شهد نموا صاروخيا خلال السنوات القليلة الماضية.

ومع ذلك، لم تكن كل العملات الرقمية تسجل انخفاضا، ولعل هذا هو أحد الأشياء الإيجابية التي تشهدها سوق العملات المشفرة بوجه عام: العملات المختلفة تتفاعل بطرق مختلفة مع عمليات البيع.

فقد انخفضت بيتكوين، أكبر وأشهر عملة مشفرة في العالم من حيث القيمة السوقية، بنسبة 12% الأسبوع الماضي، كما هبطت إيثريوم ، ثاني أكبر العملات المشفرة قيمة، بنسبة 21%.

وباستثناء العملات المستقرة، التي تحوم قيمتها حول دولار واحد لأنها مرتبطة بالدولار، هوت جميع العملات الـ 12 الأولى، لكن البعض الآخر خالف التوقعات وشهد صعودا خلال تلك الفترة الضبابية.

ووضع موقع “بارونز” قائمة تتألف من أربع عملات مشفرة مغمورة نجحت في التفوق على بيتكوين وسجلت صعودا في أسعارها خلال أسبوع السقوط التاريخي، وهي على النحو التالي:

بوليجون

يبدو أن تلك العملة الرقمية الواعدة بوليجون باتت على موعد مع تحقيق مستويات قياسية جديدة بفضل دعم أحد كبار حيتان العملة المشفرة.

وتحتل بوليجون حاليا المركز الثالث عشر بين العملات الرقمية من حيث القيمة السوقية برأسمال تبلغ قيمته نحو 11.1 مليار دولار.

وتقترب بوليجون عقب تصريحات الملياردير وقطب العملات المشفرة مارك كوبان الذي ألقى بثقله وراء تلك العملة، من أعلى مستوياتها على الإطلاق عند سعر 1.84 دولار والذي لامسته في جلسة 24 مايو الجاري.

وارتفعت بوليجون في الأسبوع الماضي بنسبة 11.2%. وقفزت بوليجون من مستويات 0.0178 دولار مطلع العام الجاري إلى المستويات الحالية 12821%.

الهليوم

الهليوم هي عملة مشفرة غير عادية بشكل خاص وهي جزء من مشروع يهدف إلى تحقيق اللامركزية في الاتصالات اللاسلكية. وهدف الهليوم هو حث الأسر والشركات على تثبيت محاور اتصالات صغيرة على ممتلكاتهم – مثل الأبراج الخلوية الصغيرة تقريبا – ومن ثم مكافآتهم برمز يسمى HNT.

ويتم تداول سعر الهليوم عند 6.70 دولار، برأسمال سوقي بلغ 1.6 مليار دولار، علما بأن العملة سارت أيضا عكس الاتجاه وصعدت بنسبة 2.5% خلال فترة التراجع الحاد التي شهدتها سوق العملات المشفرة.

سلسيوس

تشتهر شبكة سلسيوس بالسماح للأشخاص بالحصول على فائدة في حيازاتهم من العملات المشفرة، أو اقتراض العملات المشفرة. وتقول شركة سلسيوس إن لديها أكثر من 700000 مستخدم وأنها تكتسب ما يقرب من 100000 مستخدم شهريا. وتزداد شعبية الإقراض والاقتراض على منصات العملات المشفرة، وأصبحت سلسيوس مركزًا كبيرا لذلك.

ويلامس سعر سلسيوس الآن 14.19 دولار، بقيمة سوقية بلغت 1.2 مليارات دولار. ولم تنخفض العملة سوى بنسبة 1.0% خلال الانهيار الكبير.

ميكر

عملة “ميكر” ورمزها المميز M، هي عملة ليست حديثة، بل إنها عملة قديمة في عالم العملات المشفرة، تم إدراجها على موقع coinmarketcapفي التاسع والعشرين من يناير من العام 2017، بمعنى أنه مر الآن حوالي 5 سنوات وخمسة شهور على دخولها السوق.

ويلامس سعر العملة 4,116.59 دولار، بقيمة سوقية تبلغ 4 مليارات دولار، وقد هوى سعر العملة بنسبة 2.1% خلال فترة الانهيار.