4 شركات عربية تتنافس على تطوير وإدارة فندق شبرد

قائمة المتنافسين على تطوير وإدارة فندق شبرد ضمت 4 شركات، 2 من السعودية وثالثة من الكويت ورابعة من العراق، وفقا ميرفت حطبة

4 شركات عربية تتنافس على تطوير وإدارة فندق شبرد
أحمد عاشور

أحمد عاشور

10:47 ص, الأحد, 29 سبتمبر 19

مصدر: “شمارة” العراقية بينها فى أولى خطواتها بالسوق المحلية

ضمت قائمة المتنافسين على تطوير وإدارة فندق شبرد 4 شركات، 2 من السعودية وثالثة من الكويت ورابعة من العراق، بحسب ما أعلنت ميرفت حطبة، رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة للسياحة والفنادق.

وقال مصدر مطلع إن شركة شمارة العراقية التى تعمل فى مجال البنية التحتية ضمن المتنافسين على المشروع، وحال فوزها بعقد التطوير، فسيكون أول دخول لها إلى السوق المحلية، لافتا إلى ان اجمالى دمج استثماراتها يصل نحو مليار دولار .

وعلمت «المال» أن رئيس مجلس إدارة «شمارة» يتابع طرح فندق شبرد أثناء تواجده بالقاهرة حالياً.

وأوضحت ميرفت حطبة فى تصريحات خاصة لـ«المال» على هامش افتتاح وزير قطاع الأعمال العام، هشام توفيق، أعمال تطوير فرع صيدناوى بالعتبة الخميس الماضى، أن الشركات المتنافسة تقدمت بعروض للشركة المصرية للسياحة والفنادق – إيجوث المالكة لشبرد، مشيرة إلى أنه سيتم فض المظاريف اليوم الأحد.

كانت القابضة للسياحة قد وافقت على مد فترة تلقى العروض حتى 22 سبتمبر الجارى بدلاً من يوم 5 من الشهر ذاته، بناء على طلب المستثمرين.

ويتكلف تطوير فندق شبرد 1.3 مليار جنيه، وتم تنفيذ أعمال بقيمة 300 مليون جنيه، وتسعى الشركة لتدبير مليار جنيه من القطاع الخاص مقابل حصة من العوائد.

واستغرقت عملية طرح الفندق للشراكة مع القطاع الخاص وقتا طويلاً، وأعلنت «إيجوث» دعوة المستثمرين للشراكة فى ملكيته وتطويره فى سبتمبر2018، لكن الطرح تعثر وتم إلغاؤه لعدم توافق العروض مع كراسة الشروط.

وقررت «إيجوث» تعديل آليات الطرح بحيث يكون بنظام الشراكة فى الإدارة وليس الملكية، مقابل ضخ أموال لتطويره.