4 شركات عالمية تتنافس على تطوير محطات محولات السد العالى وخزان أسوان

«سيمنس» و«دونج فانج» و«SMT» وأخرى كويتية

4 شركات عالمية تتنافس على تطوير محطات محولات السد العالى وخزان أسوان
عمر سالم

عمر سالم

8:50 ص, الثلاثاء, 11 يناير 22

تقدمت 4 شركات عالمية بعروضها الفنية والمالية حتى أمس الإثنين، للمنافسة على مناقصة تطوير وتحديث محطات محولات السد العالى وخزان أسوان 1 و2، والتابعين لوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة.

كانت شركة المحطات المائية -التابعة للوزارة- قد طرحت المناقصة نهاية نوفمبر الماضى، واشترت 14 شركة محلية وعالمية كراسة الشروط قبل غلق باب شراء الكراسات فى 22 ديسمبر الماضى.

وتنشر «المال» تفاصيل الكيانات المتنافسة- بحسب تصريحات خاصة من مصادر مسئولة- والتى ضمت 4 شركات، هي: «سيمنس» الألمانية، و«SMT» الروسية، و«دونج فانج» الصينية ، بالإضافة إلى شركة أخرى كويتية لم تفصح المصادر عنها.

وكشفت المصادر أنه من اشتراطات المناقصة وجود وكيل محلى للشركة الأجنبية، مضيفة أنه سيتم غلق باب تلقى العروض من الشركات المتنافسة اليوم 11 يناير، على أن يتم فتح المظاريف منتصف اليوم والبدء فى تحليل العروض الفنية للشركات المتقدمة يليها البدء فى التحليل الخاصة بالعروض المالية بالتعاون مع الاستشارى الخاص بالمناقصة والجهة الممولة.

يذكر أن «الكهرباء» أعادت فى نهاية نوفمبر الماضى طرح مناقصة تطوير السد العالى على الشركات بعد إلغائها بسبب عدم توافر الشروط المطلوبة فى كراسة الشروط سوى فى تحالف واحد فقط من إجمالى 4 كيانات متنافسة على المناقصة، وأعيد الطرح بعد مفاوضات بين الشركة وبنك التعمير الالمانى «KFW» لتعديل الاشتراطات وتخفيض الشروط بشكل أكثر، حتى يتمكن أكبر عدد من الشركات العالمية من المنافسة على المناقصة العالمية.

ومن بين الشركات التى اشترت كراسة الشروط «كهروميكا» و«هايديلكو» و«الشركة الهندسية» و«إيجيماك» و«سيمنس» و«إنبى -بيجسكو» و«smt» الروسية بالإضافة إلى كيانات أخرى.

وكان المهندس هشام كمال، رئيس “المحطات المائية”، قد توقع أن تصل التكلفة المبدئية لعملية التأهيل إلى 26 مليون يورو، ترتفع مع انتهاء الأعمال إلى 41 مليونا، علما بأن بنك التعمير الألمانى «KFW» هو الممول للمشروع وفق اتفاقية تم توقيعها بين مصر وألمانيا، ضمن التعاون المشترك بين القطاع والحكومة الألمانية.

وتضم المناقصة توريد محولات لعملية التأهيل تصل إلى 20، مقسمة إلى 12 لمحطة كهرباء السد العالى، بجانب محول احتياطى، و5 لمحطة توليد خزان أسوان 1، و2 لمحطة خزان أسوان 2، علما بأن محولات محطات السد العالى قديمة، ويتم إجراء صيانة وتركيب قطع غيار لها باستمرار، وهو ما ساعد على استمرارها فى الخدمة.