4 شركات طيران تخالف تعليمات التأشيرة الإلكترونية.. و«الغرفة»: من حق الوزارة مصادرة التأمين

أكد باسل السيسى أن أى شركة سياحة خالفت الضوابط وأصدرت تأشيرات عمرة إلكترونية خارج الحصة المقررة لمصر تعتبر مخالفة للقواعد والأعراف وبالتالى سيتم اتخاذ الإجراءات اللازمة ضدها

4 شركات طيران تخالف تعليمات التأشيرة الإلكترونية.. و«الغرفة»: من حق الوزارة مصادرة التأمين
دعاء محمود

دعاء محمود

10:55 ص, الثلاثاء, 14 مايو 19

باسل السيسى: متابعة مستمرة للكيانات المخالفة لاتخاذ الإجراءات اللازمة ضدها

أكد باسل السيسى، نائب رئيس غرفة شركات السياحة، أن الغرفة رصدت مخالفات لـ4 شركات طيران تعمل داخل السوق المصرية، تخص منظومة العمل المتفق عليها مع وزارة السياحة، ومن بينها عدم إخطار الوزارة بحجوزات الطيران وأعداد المعتمرين.

وأضاف السيسى لـ«المال»، أن من حق وزارة السياحة مصادرة التأمين المودع من قبل شركات الطيران لصالحها وذلك لإخلال الأخيرة بالمنظومة المتفق عليها والتعامل بعيداً عن الوزارة، مطالباً الوزارة باتخاذ الإجراءات اللازمة ضد تلك الشركات.

وفى سياق متصل، أكد السيسى أن أى شركة سياحة خالفت الضوابط وأصدرت تأشيرات عمرة إلكترونية خارج الحصة المقررة لمصر تعتبر مخالفة للقواعد والأعراف وبالتالى سيتم اتخاذ الإجراءات اللازمة ضدها ومن بينها شطب عضوية الشركة، متابعاً أنه سيتم تطبيق هذه الإجراءات على حوالى 18 شركة مخالفة.
ولفت إلى أن هناك متابعة مستمرة للشركات التى تصدر تأشيرات عمرة إلكترونية دون الرجوع لوزارة السياحة، وسيتم إعداد قائمة بها مع نهاية الموسم وذلك لاتخاذ الإجراءات اللازمة ضدها.

كانت غرفة شركات السياحة قد تقدمت بمذكرة إلى الدكتورة رانيا المشاط وزيرة السياحة، لشطب 18 شركة سياحية من عضوية الغرفة والاتحاد المصرى للغرف السياحية، وفقا لأحكام المادة «9» مكرر من القانون رقم 38 لسنة 1968 الصادر بإنشائهما، وذلك لإصدارها تأشيرات عمرة إلكترونية لمواطنين دون الرجوع لوزارة السياحة.

وأضافت الغرفة أنه تم التقدم بمذكرة إلى الجهات المعنية بالدولة ضد هذه الشركات لمخالفتها القانون، لافتة إلى أنها قامت بإيقاف جميع أشكال التعامل والخدمات التى تقدم فى الغرفة لهذه الشركات.

وأكدت الغرفة أنها لن تتوانى فى اتخاذ جميع الإجراءات لحماية حقوق الدولة والمواطن والشركات الملتزمة، فى ضوء الصلاحيات الممنوحة لها ضد كل من خالف الضوابط والقوانين وأضر بمصالح جموع الشركات السياحية.

وتابعت الغرفة أنها بدأت فى اتخاذ خطوات عملية لحماية الشركات بالتواصل مع أكبر الشركات العالمية المتخصصة فى تنفيذ المنصات الإلكترونية لتواكب التطور التكنولوجى الذى انتهجته السعودية بإصدارها التأشيرة الإلكترونية والتعامل معها بحرفية.

وأعلنت الغرفة عن تكليف لجنة السياحة الدينية ورؤساء مجالس الغرف الفرعية بعقد اجتماع مع أعضاء الجمعية العمومية لغرفة شركات السياحة لوضع رؤية لكيفية تنفيذ بوابة إلكترونية للحج والعمرة وعرضها على المسئولين بالدولة.