4 بنوك تشارك فى تغطية توريق «بايونيرز» بقيمة 627.5 مليون جنيه

إلى جانب مؤسسات مالية غير مصرفية بواقع 10%

4 بنوك تشارك فى تغطية توريق «بايونيرز» بقيمة 627.5 مليون جنيه
مصطفى طلعت

مصطفى طلعت

8:44 ص, الأثنين, 3 يناير 22

علمت «المال» من مصادر مطلعة أن تحالفًا من 4 بنوك محلية شارك فى تغطية الإصدار الأول لسندات التوريق الخاصة بمجموعة شركات «بايونيرز بروبرتيز» للتنمية العمرانية وشركاتها المرتبطة، بقيمة 627.5 مليون جنيه.

مصادر: «التجارى الدولى» استحوذ على الحصة الأكبر بواقع 28%.. و«بيكر آند مكنزى» مستشارا قانونيا

وأكدت المصادر لـ«المال» أن البنوك شملت البنك التجارى الدولى الذى ساهم فى تغطية نحو 27 إلى %28 من السندات، ثم بنك القاهرة بنسبة %27 والبنك الأهلى المصرى %24 و بنك مصر 10 – %12 بينما استحوذت مؤسسات مالية غير مصرفية على %10 من الإصدار.

وأضافت المصادر أن مكتب حلمى وحمزة وشركاءهم -أعضاء مكتب المحاماة «بيكر آند مكنزى إنترناشونال» تولى دور المستشار القانونى لهذا الإصدار، بينما لعب مكتب حازم حسن دور مراقب الحسابات فى العملية.

وأوضحت أن المجموعة المالية هيرميس تولت دور المستشار المالى والمدير والمرتب والمروج وضامن التغطية الأوحد لصفقة الإصدار.

وأشارت إلى أن الإصدار الجديد من 3 شرائح، ومن شأنه تنويع مصادر التمويل و دعم العملية التشغيلية وتوفير السيولة التى تؤهل مجموعة شركات “بايونيرز” للتوسع فى أنشطتها المستقبلية، ومنها القطاع العقارى الذى يشهد شهية كبيرة خلال الفترة الأخيرة.

ولفتت إلى أن «بايونيرز» حصلت على موافقة الهيئة العامة للرقابة المالية على إصدار برنامج كامل لسندات توريق بقيمة 3 مليارات جنيه، موزعا على شرائح مستقبلية ستحتاج إلى موافقة اللجان المختصة فقط لإصدارها.

جدير بالذكر أن هذا الإصدار مضمون بمحفظة تمويل بقيمة 798.3 مليون جنيه تقريبًا تمثل 850 عقد بيع من مجموعة شركات «بايونيرز بروبرتيز” وشركاتها المرتبطة.

وتبلغ قيمة الشريحة «A» 922 مليون جنيه ومدتها 13 شهرا وتصنيفها الائتمانى «AA+» من شركة الشرق الأوسط للتصنيف الائتمانى وخدمة المستثمرين (MERIS) وبمعدل فائدة ثابت للكوبون %9.60.

أما الشريحة «B» فتبلغ قيمتها 257.3 مليون جنيه ومدتها 3 سنوات وتصنيفها الائتمانى «AA» من شركة (MERIS) وبمعدل فائدة ثابت للكوبون %9.95.

وتبلغ قيمة الشريحة الثالثة «C» بقيمة 141.2 مليون جنيه ومدتها 6 سنوات وتصنيفها الائتمانى «A» من شركة (MERIS) وبمعدل فائدة ثابت للكوبون %10.25.

وتأتى هذه الصفقة بعد أن أغلقت المجموعة المالية هيرميس فى يوليو الماضى الإصدار الأول والبالغ قيمته 343 مليون جنيه لسندات التوريق لشركة سوديك.

كما أتمت الشركة بنجاح فى الشهر ذاته الإصدار الخامس البالغ  لصالح شركة «بريميوم إنترناشيونال» لخدمات الائتمان، بقيمة 211 مليون جنيه ضمن عملية إصدار سندات توريق قصيرة الأجل.

وفى سبتمبر الماضى، نجحت المجموعة المالية فى إتمام الإصدار الأول لسندات التوريق لشركتها التابعة «فاليو» بقيمة 322.55 مليون جنيه.