4 بنوك تستحوذ على 66% من تمويل قروض «إحلال السيارات»

«الأهلى» فى الصدارة

4 بنوك تستحوذ على 66% من تمويل قروض «إحلال السيارات»
شريف عيسى

شريف عيسى

9:40 ص, الخميس, 29 أبريل 21

استحوذت 4 بنوك على حصة تتعدى 66% من إجمالى المشاركة فى مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسى لإحلال السيارات المتقادمة التى مرّ على إنتاجها 20 عامًا. قال الدكتور طارق عوض، المتحدث الرسمى باسم مبادرة إحلال السيارات بوزارة المالية، فى تصريحات خاصة لـ«المال»، إنه من خلال تتبع عمليات التسجيل على الموقع، خلال أبريل الحالى، تبين أن هناك ما يقرب من 5500 مواطن فى مرحلة اختيار البنك الأنسب لتمويل شراء السيارة الجديدة، وإنهاء الإجراءات البنكية.

وأضاف أن هى البنك الأهلى المصري، وبنك مصر، وبنك القاهرة، والبنك التجارى الدولى CIB، واستحوذت على النسبة الكبرى من إجمالى المتعاملين خلال شهر أبريل من البنوك، والذى بلغ إجمالى عددهم 5500 شخص.

وأوضح أن بنكى الأهلى المصرى ومصر حصلا على النسبة الكبرى من رغبات المواطنين بحصة بلغت 23.6% لكل منهما، فيما جاء بنك القاهرة فى المركز الثالث بحصة بلغت 10% من إجمالى المشاركين فى المبادرة، والذين تمكنوا من الوصول إلى مرحلة اختيار البنك الأنسب.

وحصد البنك التجارى الدولى CIB، أكبر بنك خاص فى مصر، على المركز الرابع بقائمة البنك الأكثر تفضيلًا من قِبل المشاركين فى مبادرة إحلال السيارات باقتناصه حصة تصل إلى 9.1%، فيما بلغت حصة باقى البنوك المشاركة فى المبادرة 33.7%.

وفسَّر عوض استحواذ البنوك الأربعة على الحصة الكبرى فى تمويل عمليات شراء السيارات الجديدة ضمن مبادرة الإحلال بتوافر فروع كثيرة لها فى محافظات المرحلة الأولى، إضافة إلى أن كثيرًا من المواطنين يمتلكون حسابات أو تحويلات خاصة بهم داخل هذه البنوك.

طارق عوض: 490 فرعًا على مستوى محافظات المرحلة الأولى تشارك فى المبادرة 

وأشار إلى أن عدد البنوك التى أعلنت المشاركة فى المبادرة بلغ 31 بنكًا تمثل 85% من إجمالى المصارف العاملة فى مصر، أتاحت 490 فرعًا لها على مستوى محافظات المرحلة الأولى السبع من المبادرة.

تجدر الإشارة إلى أن تمويل البنوك للمبادرة يعتمد على مرحلتين؛ الأولى تتم داخل البنك وهى الخاصة بدراسة الجدارة الائتمانية للعميل، ومدى استطاعته سداد الأقساط الخاصة بالقرض، وأيضًا الاستعلام المصرفي عنه من حيث سوابق تعامله بصفة عامة.

أما المرحلة الثانية فتتمثل فى عمل استعلام ميداني عن المواطن عن طريق الاستعلام عن مقر إقامته أو مقر عمله؛ للتأكد من مدى صدق وصحة ما قدَّمه من مستندات مؤيدة لحصوله على القرض.

وبعد الانتهاء من هذه الخطوات يعلن البنك عن طريق الموقع الرسمى للمبادرة موافقته على القرض واستكمال باقى الإجراءات أو رفض طلب التمويل مع إبداء الأسباب.

كان البنك المركزى المصرى قد أعلن، فى يناير الماضى، إتاحة تمويلات بقيمة 15 مليار جنيه عن طريق البنوك بسعر عائد 3% (فائدة مقطوعة)، يُستخدم فى منح قروض للأفراد الراغبين فى إحلال المركبات لتعمل بالوقود المزدوج.

وأشار المركزى إلى أن فترة السداد ضمن المبادرة تتراوح من 7 إلى 10 سنوات، ويتم السداد على أقساط شهرية متساوية.

فى سياق متصل، قال المتحدث الرسمى لمبادرة إحلال السيارات بوزارة المالية إن 530 شخصًا تمكنوا من الحصول على موافقات البنوك، خلال الأسبوعين الماضيين، وأنهم بصدد إنهاء إجراءات التخريد، والحصول على السيارات الجديدة.

تعديلات فى اختيارات الموديلات بعد أزمة نقص مكونات «هيونداي»

وكشف أن الفترة الماضية شهدت تعديل العديد من المشاركين فى المبادرة اختياراتهم من سيارات هيونداى إلى موديلات أخرى من علامات نيسان، وشيفروليه، وبى واي دي، ولادا، بعد إعلان شركة جى بى غبور أوتو، وكلاء هيونداى فى مصر، اعتذارها عن تلبية الطلبات الخاصة على موديلات إلنترا HD، وأكسنت RB؛ نتيجة نقص فى وحدة التحكم الإلكترونى ECU.

وأشار عوض إلى أن غبور لم تحدد موعدًا لبدء عمليات تسليم السيارات للمشاركين فى المبادرة، خاصة أن نقص وحدة ECU ناتج عن عدم توافرها لدى شركة هيونداى العالمية.