4 أخطاء شائعة عليك تجنبها عند التعامل مع الـ«ATM»

12.2 ألف ماكينة صراف آلى فى مصر

4 أخطاء شائعة عليك تجنبها عند التعامل مع الـ«ATM»
أحمد الدسوقي

أحمد الدسوقي

6:36 م, الأثنين, 30 ديسمبر 19

بات التعامل مع ماكينات الصراف الآلى “ATM” جزءًا لا ينفصل عن حياتنا للحصول على النقود، حيث أصبح أغلب العاملين بالحكومة والقطاع الخاص يتقاضون رواتبهم عبر الحسابات البنكية، ومن ثم فإن استخدام ماكينات الـATM عنصر أساسى للحصول على الأموال، فى حال عدم التعامل مع الفرع.

من أفضل الاختراعات التى ظهرت فى القرن الماضى

وتعد الـATM من أفضل الاختراعات التي ظهرت في القرن الماضي؛ نظرًا لتسهيلها حركة المعاملات البنكية، ومساهمتها في خفض معدلات سرقة السيولة النقدية.

وتُمكّن ماكينات الصراف الآلي التى أضحت منتشرة في مختلف أنحاء الجمهورية، العميل من السحب والإيداع على مدار 24 ساعة ومن أى مكان.

ولم يعد يقتصر التعامل مع الـATM على السحب والإيداع، بل أصبح يوفر بعضها سداد الأقساط الخاصة بفواتير المياه والكهرباء والنت وعمل التبرعات وغيرها.

12.2 ألف ماكينة صرف آلى فى مصر

وتقدر أعداد ماكينات الصراف الآلى المنتشرة فى السوق المصرية بنحو 12.2 ألف ماكينة بنهاية يونيو الماضى، وفقًا لأحدث التقارير الصادرة عن البنك المركزى المصرى.

وحدد عدد من خبراء التجزئة فى بعض البنوك المصرية، 4 أخطاء شائعة قالوا إنه يجب على العملاء تجنبها في حال التعامل مع الـATM.

الخطأ الأول: كتابة الرقم السرى للبطاقة فى ورقة

من أكبر الأخطاء التى يقع فيها العميل هو كتابة الرقم السرى الخاصة بالبطاقة “فى ورقة” ووضعها بجانب البطاقة، ومن ثم فإن سرقة المحفظة الخاصة بالعميل تعرِّض العميل لسرقة نقوده.

الخطأ الثانى: إدخال الرقم السرى بشكل خاطئ 3 مرات

من الأخطاء الشائعة التى يقع فيها العميل هو إدخال الرقم السري بشكل خاطئ 3 مرات، مما يؤدى إلى سحب الكارت فورًا، ولكي يتجنب العميل ذلك- إذا لم يتذكر الرقم السري- فعليه سحب الكارت فى المرة الثانية، وعدم المحاولة لثالث مرة على التوالى، ويحاول من جديد أو يتصل بخدمة عملاء البنك؛ للحصول على الرقم السرى.

الخطأ الثالث: إعطاء “الكارت” أحد الأشخاص لسحب الأموال

أحيانًا يستعين العميل بأحد الأشخاص الغرباء لجهله بكيفية التعامل مع الماكينة لكى يحصل على أمواله من الـATM، وهذا خطأ كبير يقع فيه العميل؛ فبعض السرقات تحدث من خلال هذا الأمر، لذلك على العميل أن يكون حذرًا للغاية فى ذلك، وألا يعطى أي شخص الكارت والرقم السرى لإجراء السحب.

الخطأ الرابع: الاستعلام والسحب من ماكينة أخرى غير التابع لها العميل

بعض العملاء يلجئون إلى ماكينات أخرى غير التابعين لها للحصول على أموال من الـATM أو إجراء عملية استعلام عن الرصيد أكثر من مرة، مما يؤدى إلى خصم نسبة من الأموال، وأغلب العملاء يتهمون البنوك بالسرقة ولا يعلمون أن الأموال يتم خصمها منهم جراء السحب من ماكينات أخرى، لذلك على العميل أن يتعامل فى السحب أو الاستعلام مع الصراف الآلي التابع له؛ حتى يتجنب خصم الأموال.

أبرز المعلومات عن الصراف الآلي

– اخترع الأسكتلندي جون شيفرد بارون، أول جهاز صراف آلي في العالم الذي تم تركيبه في بنك باركليز الكائن بمدينة إنفيلد، شمال لندن، عام 1967.

– توصّل جون شيفرد بارون إلى أن يكون الرقم السري الخاص ببطاقات الصراف الآلي مكونًا من 6 أرقام، وحين استشار زوجته كارولين حول فكرته قالت إنها لم تتذكر سوى 4 أرقام فقط، لذا قرر تخفيض عدد الأرقام من 6 إلى 4، ومع ذلك فإن الماكينات في سويسرا تطلب إدخال 4 أرقام.

– خلال التسعينات كانت أجهزة الصراف الآلي باليابان تقوم بتعقيم الأوراق النقدية قبل صرفها، حيث كان يتم تسخينها في درجة حرارة 200 مئوية لقتل البكتيريا.

– أول شخص استخدم ماكينة الصراف الآلي كان ريج فارني، الممثل الكوميدي البريطاني، بطل المسلسل التليفزيوني “On the Buses”.

أول صراف آلى فى الصين

– الصين لم تقم بإنشاء جهاز صراف آلي للمرة الأولى إلا في عام 1987.

– أعلى قمة جهاز صراف الآلي في العالم توجد على ارتفاع 16007 أقدام فوق مستوى سطح البحر.

– تم تثبيت هذا الصراف بواسطة البنك الوطني الباكستاني على الحدود الباكستانية الصينية.

– تقوم ماكينة الصراف الآلي بصرف الذهب أيضًا وتقع أول ماكينة مطلية بالذهب في فندق قصر الإمارات بمدينة أبو ظبي.