نقل وملاحة

4 كيانات تتنافس على إقامة مصنع مفاتيح وتحويلات خطوط السكك الحديد

تضم «النيل» و«سامكريت» و«سيجوارت» و«كى كدر»

شارك الخبر مع أصدقائك

انتهت هيئة السكة الحديد من تقييم العروض الفنية لأربع شركات محلية تتنافس على إنشاء مصنع متخصص لإنتاج مفاتيح وتحويلات خطوط السكة الحديدية، على مساحة تصل إلى 10 الآف متر مربع.

قال مصدر مطلع لـ«المال» إن قائمة العروض المتقدمة هى: شركة النيل العامة للطرق والكبارى إحدى الكيانات التابعة للشركة القابضة لمشروعات الطرق والكبارى بوزارة النقل، وسامكريت، والمصرية للمواسير والمنتجات الأسمنتية «سيجوارت» التابعة للقابضة للصناعات الكيماوية، وشركة كى كدر.

اقرأ أيضا  ميناء دمياط يستقبل 15632 طن قمح ويُصدر 7500 طن رمل

مصدر: التكلفة تتجاوز 200 مليون جنيه.. وإعلان الفائز مطلع العام المقبل

ولفت إلى أن الهيئة من المتوقع أن تنتهى من تقييم المظاريف المالية للكيانات المذكورة سلفا نهاية العام، ليتم التعاقد على تنفيذ المشروع المقدر بتكلفة تتجاوز 200 مليون جنيه مطلع عام 2021، مشيرًا إلى أن الهيئة ترغب فى إقامة المصنع فى أقرب وقت ممكن لتقليل تكلفة الشراء الخارجي.

اقرأ أيضا  مواعيد القطارات المتجهة من القاهرة للمحافظات اليوم الخميس 3-12-2020

وأشار إلى أن الكيان الفائز سيتحمل تكلفة الإنشاءات وشراء المعدات اللازمة، مقابل سداد إيجار الأرضى المنتفع بها التى ستظل مملوكة للهيئة ويتم خصم الإيجار من قيمة توريدات الإنتاج التى ستتسلمها الهيئة، بشكل مستمر.

وتجرى وزارة النقل مفاوضات مع 3 كيانات عالمية لتأسيس مجمع لتصنيع وتوريد قضبان السكة الحديد والمترو، بالتوازى مع إنشاء مجمع تصنيع المونوريل فى منطقة شرق بورسعيد بالشراكة مع شركة بورمبارديه العالمية.

اقرأ أيضا  ميناء دمياط يستقبل 4414 طن حديد ويُصدر 7761 طن رمل

جدير بالذكر أن الكيانات الثلاثة التى يتم التفاوض معها متخصصة فى صناعة الحديد والصلب، والمشروع يقام بشراكة مصرية ثلاثية، تضم هيئة السكة الحديد، وجهة حكومية أخرى، بالإضافة إلى الشريك الخارجي.

وستتم إقامة المجمع على أراضٍ مملوكة للهيئة، ويتم تحديد مساحة كبيرة، وقريبة للموانئ المصرية بهدف التصدير فيما بعد، فضلا عن ضرورة قربها من محطات الكهرباء.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »