Loading...

4 شركات محلية تتأهل فنياً للمنافسة على توريد 1.6 مليون عداد كهرباء

فتح العرض المالى سبتمبر المقبل

4 شركات محلية تتأهل فنياً للمنافسة على توريد 1.6 مليون عداد كهرباء
عمر سالم

عمر سالم

9:22 ص, الأربعاء, 18 أغسطس 21

كشفت مصادر مسئولة بالشركة القابضة لكهرباء مصر، عن تأهل 4 كيانات محلية فنيًا للمنافسة على ممارسة توريد 1.6 مليون عداد كهربائى مسبق الدفع طرحتها شركة مصر الوسطى لتوزيع الكهرباء منذ يوليو الماضى، وذلك من بين 5 كيانات متقدمة.

وأضافت المصادر فى تصريحات لـ«المـال» أن الشركات الخمس التى تقدمت للمنافسة على الممارسة هي: «جلوبالترونكس»، و«اسكرا امكو»، و«المعصرة»، و«السويدى إليكتروميتر»، و«المصرية لصناعة العدادات الذكية»، ورفضت المصادر الإفصاح عن اسم الشركة التى تم استبعاد عرضها الفنى.

وأوضحت المصادر أن شركة مصر الوسطى قامت بفتح العرض الفنى وتحليله، وأرسلت النتائج إلى «القابضة لكهرباء مصر» للاطلاع على نتائج التحليل الفنى للعروض، وتنتظر القرار النهائى منها.

وأشارت إلى أنه من المرتقب أن يتم فتح وتحليل العروض المالية للكيانات الأربع المتأهلة خلال شهر سبتمبر المقبل، بالتعاون مع مسئولى الشركات المعنية بالممارسة؛ بعدها سيتم اختيار أقل الأسعار من بين الشركات المتقدمة.

وقامت شركة مصر الوسطى لتوزيع الكهرباء بطرح الممارسة يوليو الماضى نيابة عن شركات التوزيع التسع، على أن يتم توريد العدادات فيما بعد إليها، كلًا طبقًا لاحتياجاته، وتستحوذ شركات جنوب القاهرة وشمال القاهرة والقناة وشمال الدلتا على النسبة الأكبر من تلك العدادات.

وتلقت وزارة الكهرباء والطاقة إجمالى طلبات للتحول من الممارسة إلى العدادات الكودية تخطى 2.5 مليون طلب حتى نهاية يوليو الماضى، وهو ما يعد إقبالاً كبيرًا على تركيب العدادات من جانب المستهلكين.

وأكدت المصادر أن الطلب الكبير على تركيب العدادات دفع الوزارة لطرح الممارسة الحالية بعد ترسيتها لممارسة سابقة بعدد مليون عداد تم طرحها مطلع العام الحالى لتلبية الطلبات من جانب المستهلكين.

ويبلغ إجمالى القدرة الرسمية للشبكة القومية للكهرباء نحو 60 ألف ميجاوات بنهاية يناير الماضى، مقارنة مع نحو 35 ألفًا خلال 2015، ويصل إجمالى عدد المشتركين على الشبكة القومية للكهرباء لنحو 37 مليونًا على مختلف الجهود المنخفض والمتوسط والفائق، متوقع وصولهم إلى 38 مليونا بنهاية 2021.