نقل وملاحة

4 تحالفات تتنافس على 12 محطة في الخط الرابع لـ”مترو الأنفاق”

إعلان الفائز منتصف أبريل على أقصى تقدير.. و5 سنوات فترة التنفيذ

شارك الخبر مع أصدقائك

تتنافس 4 تحالفات على تنفيذ الجزء الأول من الخط الرابع لـ”مترو الأنفاق” الذى يضم 12 محطة، تبدأ من حى الأشجار، على حدود مدنية 6 أكتوبر، تنهى عند ميدان المساحة.

والمحطات هى :« حى الأشجار، وحدائق الأهرام، والنصر، مرروا بالمتحف الكبير، والرماية، ثم الأهرامات، والمريوطية، والعريش، والمطعبة، إضافة إلى محطات الطالبية، ومدكور، والمساحة».

القائمة تضم السويدى وسامكريت وكونكورد.. واجتماع أواخر مارس بحضور الجايكا

قالت مصادر مطلعة بالهيئة القومية للأنفاق، أن التحالفات الأربعة تضم، شركات عالمية فرنسية ويابانية، تقودها كيانات محلية كبرى، الأول بقيادة السويدى، والثانى مع وأوراسكوم للانشاءات،والثالث برئاسة سامكريت، والأخير تحالف «المقاولون العرب، وبتروجيت وأخيرا شركة كونكورد.

وأشارت المصادر إلى أنه تم إعادة تقسيم المرحلة الأولى للخط الرابع لـ”مترو الأنفاق” لجزئين، الأول 12 محطة، والثانى 6 محطات، تنفذه بشكل مباشر شركتى تايسى كوربوريشين وأوراسكوم.

وطرحت الهيئة فى ديسمبر الماضى المناقصة، واغلقت باب تلقى العطاءات الفنية والمالية أمام الشركات نهاية فبراير الماضى.

وكان مقرر أن يتم البدء فى تنفيذ الخط خلال العام الماضى، إلا أنه شهد تعثراً فى المفاوضات مع شركة «تايسى كوربوريشين»، التى تأهلت منفردة خلال عام 2018 بعد أن رفضت وزارة النقل عرضها المالى والفنى منتصف 2019، للمغالاة فى الأعمال، وعدم قبولها خفض الأسعار بنسبة 25% بناء على طلب وزارة النقل.

مصادر: تايسى كوربوريشين وأوراسكوم تنفذان 6 محطات.. وصرف التمويل وفقا للأعمال المنجزة

وقررت الهيئة القومية للأنفاق، بعد مفاوضات مع الشركة اليابانية وهيئة التعاون اليابانية الممول للمشروع بقرض قيمته 1.2 مليار دولار، أن يتم طرح مناقصة مفتوحة لاتاحة الفرصة أمام الشركات المحلية المنافسة لتولى أعمال حفر الخط، مع إسناد حفر 6 محطات كاملة من الخط لـ«تايسى كوربوريشين» أوراسكوم، لصرف التمويل الخارجى.

واشترط الجانب اليابانى لتوفير قرض ميسر للمشروع اقتصار طرح مناقصة تنفيذ الأعمال، على الكيانات اليابانية بمعاونة شركات محلية لبعض الأمور بنسب لا تتجاوز 30 %، وبنفس الشروط تم اختيار المكتب الاستشارى اليابانى «NE KEL»، لتقديم استشارات فنية، لكن تم تعديل تلك الإشتراطات فى العام الماضى.

وأعلنت وزارة النقل فى بيان رسمى مطلع أكتوبر الماضى عن تعاقدها لشراء معدات حفر من شركة «هيرنكنشت» الألمانية، بتكلفة 75 مليون يورو، بتمويل من الهيئة القومية للأنفاق.

وأشارت مصادر هيئة الأنفاق،الى أن تم وضع عدد من الإلتزامات فى بنود التنفيذ، منها انهاء أعمال حفر 12 محطة خلال 5 سنوات، وتعهد الكيان الفائز بعمل تجارب لجسم النفق والمحطات، قبل تجارب التشغيل التجريبى الداخلى.

وأشارت إلى أنه من المقرر عقد اجتماع نهاية مارس الجارى مع هيئة التعاون اليابانى «الجايكا»، لمناقشة العروض المالية المقدمة من التحالفات، متوقعة الإعلان عن أسم الفائز منتصف أبريل المقبل على أقصى تقدير، خاصة وأن هناك توجيهات من القيادة السياسية بحسم كافة الأمور قبل نهاية العام المالى الحالى.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »