4 بنوك تطلق صندوقاً لتمويل «المتوسطة والصغيرة» تحت إدارة «Avanz Capital»

«الأهلي» و«مصر» و«القاهرة» و«قناة السويس»

4 بنوك تطلق صندوقاً لتمويل «المتوسطة والصغيرة» تحت إدارة «Avanz Capital»
جريدة المال

ايمان القاضي

الحسينى حسن

9:10 ص, الأثنين, 2 أغسطس 21

تستعد 4 بنوك محلية، هي: الأهلي، ومصر، والقاهرة، وقناة السويس، لإطلاق صندوق لتمويل الشركات الصغيرة والمتوسطة خلال الربع الأخير من العام الجاري، على أن تتم إدارته من جانب شركة أجنبية هى Avanz Capital.

قال أحمد السعيد، رئيس مجموعة الاستثمار وأمناء الاستثمار بالبنك الأهلى المصرى، فى تصريحات خاصة لـ«المال»، أن الصندوق يساهم به أربعة بنوك بشكل مبدئى وهى «الأهلى المصري» و«مصر» و«القاهرة»، و«قناة السويس»، مشيرًا إلى أن هناك عددًا من البنوك الأخرى أبدت اهتمامها بالمساهمة فى رأسمال الصندوق.

وذكر السعيد أن الصندوق سيركز على ضخ استثمارات فى الصناديق المتخصصة فى المشروعات الصغيرة والمتوسطة والمشروعات الناشئة، خاصة فى قطاع التكنولوجيا.

رأس المال الأولى مليار جنيه.. والمستهدف 2 مليار

وأوضحت مصادر مطلعة لـ«المال» أن رأسمال الصندوق المبدئى يبلغ مليار جنيه، ومستهدف وصوله إلى 2 مليار ٍخلال الفترة المقبلة، وسيستثمر أمواله فى شركات الإدارة والصناديق التى تعمل بمجال تمويل الشركات الصغيرة والمتوسطة.

وتابعت أنه سيتم تمويل رأس المال الأولى من البنوك المحلية، وقد يضم مساهمات أجنبية خلال الفترة المقبلة، لافتة إلى أن شركة AVANZ CAPITAL التى ستدير الصندوق ستؤسس شركة محلية لهذا الغرض.

جدير بالذكر أن AVANZ CAPITAL تعمل فى مجال الاستثمار المباشر فى الأسواق الناشئة والمبتدئة ولديها عدة مكاتب فى لندن وواشنطن ونيويورك.

وكان البنك المركزى المصري قد أصدر ضوابط فى فبراير الماضى تتيح للبنوك المساهمة فى صناديق الاستثمار والشركات التى تستهدف الاستثمار فى رؤوس أموال المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

وتضمنت الضوابط الموافقة على حساب وزن مخاطر نسبى بمعدل %20 على مساهمات البنوك فى رؤوس أموال جميع صناديق الاستثمار فى الصناديق (Funds of Fund) والصناديق والشركات التى تستهدف الاستثمار فى رؤوس أموال الشركات الصغيرة والمتوسطة بما فيها الناشئة، بشروط من بينها ألا يتجاوز إجمالى حصة البنك نسبة %50 من رؤوس الأموال، ولا تتجاوز قيمة الاستثمارات نسبة %10 من رأس المال الأساسى للبنك؛ بهدف تحفيز البنوك على زيادة مساهمتها فى رؤوس أموال صناديق الاستثمار للاستثمار فى الشركات الصغيرة والمتوسطة بجميع مراحلها، لمساندة هذا القطاع الحيوى والاستمرار فى تحقيق النمو.

وعلى صعيد آخر، كان الدكتور محمد عمران رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية، قد كشف مؤخرا أن أحد الكيانات تقدم بطلب للهيئة لإنشاء صندوق استثمارى برأسمال مليار جنيه لتمويل الشركات الصغيرة والمتوسطة، موضحاً أن الشركة تعمل حاليا على استيفاء الإجراءات ولديها مستثمرون من داخل وخارج مصر.