بورصة وشركات

4 بنوك تتوقع إبقاء البنك المركزي على أسعار الفائدة الخميس المقبل

وكان قد تخفيضها بشهر مارس بنحو 3%

شارك الخبر مع أصدقائك

توقع عدد من محللو الإقتصاد الكُلي بـ4 بنوك إستثمار محلية، أن يُبقى البنك المركزي المصري بإجتماع يوم الخميس المقبل على أسعار الفائدة دون أي تغيير، مع ترجيحات بأن تظل أسعار الفائدة كما هي حتى نهاية العام الجاري 2020 .

“هيرمس “

بدايةً توقع محمد ابو باشا كبير محللي الإقتصاد الكُلي بالمجموعة المالية “هيرمس”،  إبقاء البنك المركزى المصرى على أسعار الفائدة باجتماعه بعد غد، وحتى نهاية العام الحالي، إلا فى حالة حدوث تعاف بقطاع السياحة أو تحويلات المصريين بالخارج.

“برايم”

وقالت منى بدير محللة الإقتصاد الكلي ببنك الإستثمار “برايم”، إن أرقام التضخم المُعلنة عن شهر يوليو تُعطي مساحة للبنك المركزي بتخفيض أسعار الفائدة .

اقرأ أيضا  البورصة تستقبل التداول على إى فاينانس بهبوط متواصل

وعلى الرغم من ذلك رجحت بدير أن يُبقى البنك المركزي على أسعار الفائدة بإجتماع الخميس المقبل، وحتى نهاية العام الحالي، بدافع من تأثيرات الظروف الراهنة في ظل أزمة الوباء .

“اتش سي”

وتوقعت مونيت دوس محلل أول الاقتصاد الكلي وقطاع الخدمات المالية بشركة “اتش سي” أن تحافظ لجنة السياسات النقدية على أسعار الفائدة دون تغيير في اجتماعها القادم حفاظا على جاذبية عوائد الخزانة المصرية للمستثمرين الأجانب وأيضًا انعكاسًا لانخفاض السيولة نسبيًا في القطاع المصرفي المصري.

اقرأ أيضا  القيمة السوقية لـ«إي فاينانس» ترتفع 11.2 مليار جنيه فى جلسة واحدة

“فاروس”

وقالت ساندي إسكاروس محللة الإقتصاد الكُلي ببنك الإستثمار “فاروس”، أن البنك المركزي المصري، قد خفض سعر الفائدة بمعدل 3% خلال شهر مارس الماضي كمحاولة منهُ لدعم الاقتصاد المحلي والقطاعات المختلفة  في ظل تأثيرات الجائحة .

ولفتت إلي أن الوضع الاقتصادي حاليًا في مرحلة التعافي من حالة الإغلاق التى قُررت في ظل “كورونا”، موضحًا أنهُ لا داعي لمزيد من الخفض حاليًا .

جدير بالذكر أن لجنة السياسات النقدية بالبنك المركزي المصري قد قامت بتثبيت سعر الفائدة في اجتماعها الأخير في 25 يونيه وذلك للمرة الثالثة بعد قرار الخفض 300 نقطة أساس الذي أعلنته في اجتماعها الطارئ يوم 16 مارس من هذا العام.

اقرأ أيضا  المؤشرات الأمريكية تتباين الخميس مع صدور بيانات اقتصادية إيجابية

وشهدت معدلات التضخم – للمدن-  على أساس سنوى تراجعا خلال يوليو الماضى لتُسجل %4.2 مقارنة مع %5.6 لشهر يونيو السابق له، فيما صعدت على أساس شهرى لتبلغ %0.4 مقارنة مع %0.1 خلال يونيو وفقًا لبيانات الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء.

على صعيد آخر، ارتفعت معدلات التضخم الشهرية بنهاية شهر يوليو الماضى – بالنسبة لإجمالى الجمهورية- بنحو %0.2 مقابل شهر يونيو السابق له مسجلةً 107.8 نقطة، فيما تراجع المعدل السنوى ليسجل %4.6 مقابل %7.8 للشهر ذاته من العام السابق وفقًا لبيانات الجهاز المركزى للتعبئة والإحصاء.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »