اقتصاد وأسواق

4 آلاف طن ارتفاعًا فى تعاقدات تصدير القطن

كتب - أحمد شوقى والصاوى أحمد : كشف اتحاد مصدرى الأقطان بالإسكندرية، عن ارتفاع تعاقدات تصدير الأقطان خلال الأسبوع الخامس من الموسم التصديرى الجديد 2013/2012 إلى أكثر من 4 آلاف طن لتصل إلى 4088 طناً مترياً، مشيراً إلى أن تعاقدات…

شارك الخبر مع أصدقائك

كتب – أحمد شوقى والصاوى أحمد :

كشف اتحاد مصدرى الأقطان بالإسكندرية، عن ارتفاع تعاقدات تصدير الأقطان خلال الأسبوع الخامس من الموسم التصديرى الجديد 2013/2012 إلى أكثر من 4 آلاف طن لتصل إلى 4088 طناً مترياً، مشيراً إلى أن تعاقدات هذا الأسبوع بلغت 925 طناً .

وأشار الاتحاد فى بيان أمس، إلى تراجع المساحة المزروعة قطناً الطويلة الممتازة على مستوى العالم بنسبة %28 لتبلغ 381 ألف هكتار فى موسم 2013/2012 بسبب الانخفاض الكبير فى الأسعار خلال الفترة من 2011 إلى 2013 ، متوقعاً تراجع إنتاج الأقطان الطويلة الممتازة بنسبة %26 ، ليبلغ نحو 476 ألف طن .

ولفت الاتحاد إلى أن استهلاك الأقطان الطويلة الممتازة انخفض فى جميع الدول باستثناء مصر، حيث أدى الحظر على الواردات والدعم المقدم إلى مصانع الغزل إلى زيادة استهلاك القطن الحلى، متوقعاً أن يزداد حجم الاستهلاك خلال الموسم الحالى .

وأضاف الاتحاد أن الصادرات من الدول المنتجة سترتفع بنسبة %7 لتبلغ 291 ألف طن باستثناء مصر، متوقعاً تراجع صادراتها بنسبة %18 نظراً لانخفاض الإنتاج، فيما توقع انخفاض المخزون بنسبة %22 ، بينما سترتفع أسعار المخزون خلال النصف الثانى من الموسم .

من جانبه، استبعد المهندس يسرى نصر عباسى، رئيس مجلس الإدارة، العضو المنتدب بشركة كوم حمادة للغزل والنسيج، تأثير التراجع فى المساحات المزروعة على شركات الغزول فى المدى القصير، نظراً لوجود مخزون كبير فى السوق المحلية فى الوقت الراهن، مشيراً إلى أن التأثر سيكون على المدى البعيد فى حالة تناقص المخزون بدرجة كبيرة .

وأوضح رئيس «كوم حمادة للغزل » انخفاض أسعار الأقطان على المستوى العالمى بنحو 200 جنيه عن الأسعار المحلية، مشيراً إلى أن الحكومة تتدخل من خلال الدعم الموجه إلى شركات الغزول لتقليل الفجوة بين السعرين .

طرح %10 من «IBC» وقيد أول شركة قطاع عام «بالنايلكس ».. خلال شهر

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »