370 مليون جنيه تكلفة تطوير 7 قطارات على الخط الثاني للمترو

ضمن خطة رفع الكفاءة.. وزيادة أسعار الكهرباء يرفع التكاليف 5%

370 مليون جنيه تكلفة تطوير 7 قطارات على الخط الثاني للمترو
مدحت إسماعيل

مدحت إسماعيل

8:00 ص, الأحد, 28 يوليو 19

علمت «المال» من مصادر مطلعة، أن الشركة المصرية لإدارة وتشغيل مترو الأنفاق انتهت من تعديل وتطوير الأنظمة الميكانيكية والكهربائية لـ7 قطارات عاملة على الخط الثانى «شبرا الخيمة – المنيب» بتكلفة تصل إلى 370 مليون جنيه، فى إطار خطة تطوير جميع الوحدات المتحركة على الخط، وذلك من إجمالى 35 قطارا.

وأضافت المصادر لـ«المال»، أن الهيئة القومية للأنفاق تجرى تقييما فى الوقت الحالى لعرض مقدم من شركة ميتسوبيشى اليابانية لتطوير باقى قطارات الخط البالغة 28 قطارا عبر توفير قرض ميسر، لافتة إلى أن الهيئة وشركة المترو يبحثان وبشكل مستمر موضوع تطوير الوحدات المتحركة تجنبا لتدهور قدرتها التشغيلية على غرار الذى تم فى بعض قطارات الخط الأول.

وردا على تداعيات رفع أسعار المحروقات والكهرباء مؤخرا، أشارت المصادر إلى أن نسبة التأثير فى تكلفة التشغيل على المرفق ستكون فى حدود %5 بالنسبة لزيادة الكهرباء، وليس هناك تأثراً سلبية بالنسبة لرفع أسعار المحروقات على المرفق.

وأشار إلى أن الشركة وضعت خطة لتخفيف الأحمال الكهربائية، عبر الاعتماد على التشغيل الكهربائى الذكى لجميع قطارات، بمعنى زيادة وخفض عددها يوميا وفقا لإعداد الركاب وفترات العمل الرسمية والإجازات.

ويبلغ عدد القطارات العاملة على خطوط المترو الثلاثة الحالية 47 فى الخط الأول بعدد رحلات يومية 522 رحلة، وعدد ركاب 2 مليون راكب، و35 قطارا فى الخط الثانى بعدد رحلات 664 رحلة، لنقل 1 مليون راكب يوميا، والخط الثالث 16 قطارا، بعدد 429 رحلة، لنقل 500 ألف راكب يوميا.

وعدلت وزارة النقل سعر تذكرة مترو أنفاق للخط الثالث «العتبة – نادى الشمس»، بالتزامن مع تشغيل محطات «هارون، وألف مسكن، ونادى الشمس»، لتصل المنطقة الأولى بعدد 9 محطات 5 جنيهات، والمنطقة الثانية بعدد 16 محطة 7 جنيهات وما يزيد عن ذلك سعر التذكرة عشرة جنيهات، واستمرار ثبات تذكرة الخطين الأول والثاني.

ويصل إجمالى إيردادت شركة المترو بعد زيادات أسعار التذاكر بنحو 2.7 مليار جنيه، مقابل إجمالى مصروفات صيانة وتشغيل وتنفيذ عمرات جسمية للقطارات تصل إلى 5 مليارات جنيه، بقيمة 2.3 مليار سنوى، الشركة تسعى لزيادة الإيرادات عبر أكثر من آلية، بعض منها عبر زيادة قيمة التذاكر، وأخرى من الأنشطة الإعلانية وتأجير مساحات فى بعض المحطات.

■ «القومية للأنفاق» تدرس عرضا من «ميتسوبيشي» لتحديث 28 وحدة متحركة عبر قرض ميسر