اقتصاد وأسواق

36‮ ‬متنافساً‮ ‬علي‮ ‬6‮ ‬مقاعد في انتخابات‮ »‬المقاصة‮«‬

المال - خاص:   تقدم 36 مرشحا للتنافس علي 6 مقاعد بمجلس إدارة شركة مصر للمقاصة والايداع المركزي، وذلك من خلال الانتخابات التي تقرر لها يوم 5 مايو المقبل.   يأتي هذا الاقبال غير المسبوق رغم الغموض الذي يكتنف مصير…

شارك الخبر مع أصدقائك

المال – خاص:
 
تقدم 36 مرشحا للتنافس علي 6 مقاعد بمجلس إدارة شركة مصر للمقاصة والايداع المركزي، وذلك من خلال الانتخابات التي تقرر لها يوم 5 مايو المقبل.

 
يأتي هذا الاقبال غير المسبوق رغم الغموض الذي يكتنف مصير المجلس الجديد، في ظل التعديلات التي اقترحتها الحكومة مؤخرا – ولم يتم اقرارها بعد في مجلس الشعب – بشأن قانون الايداع والقيد المركزي وتستهدف زيادة حصة البورصة في ملكية مصر للمقاصة من %5 حالياً %51 بعد التعديل الجديد، لتمتلك نسبة حاكمة في الجمعية العمومية.
 
ويتشكل هيكل ملكية مصر للمقاصة حاليا بواقع %5 للبورصة و%50 لأمناء الحفظ من البنوك التجارية والاستثمارية، و%45 لشركات السمسرة في الاوراق المالية.
 
ويضم مجلس الإدارة الحالي 9 أعضاء بينهم ثلاثة يمثلون امناء الحفظ، وهم عمرو ماهر »البنك العربي« وعمرو الجنايني »البنك التجاري الدولي« والدكتور ياسر حسن »البنك الوطني المصري« ، وثلاثة اعضاء عن شركات السمسرة، وهم اسامة عامر »شركة ابوظبي« وحسين الجندي الرئيس السابق لشركة التجاري الدولي للسمسرة، وعوني عبدالعزيز شركة وديان وممثل للبورصة هو رئيسها ماجد شوقي، بالاضافة الي عضوين من ذوي الخبرة هما محمد عبدالسلام رئيس مجلس إدارة الشركة، والعضو المنتدب لها وطارق عبدالباري العضو المنتدب للشركة.
 
ويتنافس 24 مرشحا علي مقاعد السماسرة الثلاثة، بينما تقدم 12 مرشحا للتصارع علي مقاعد امناء الحفظ.
 
وكان قد تم فتح باب التقدم بطلبات الترشح للانتخابات اعتبارا من 15 مارس الماضي ولمدة أسبوعين انقضيا في 2 أبريل الحالي، وقرر مجلس إدارة الشركة يوم الثلاثاء الماضي تحديد 5 مايو المقبل موعداً لعقد الجمعية العمومية وإجراء انتخابات مجلس الإدارة.

 وشهدت قائمة المرشحين عددا من الوجوه البارزة.. ففي مجال نشاط السمسرة ظهرت اسماء علاء سبع رئيس مجموعة بلتون وأشرف سلمان رئيس كايرو وكابيتال، سيكورتيز وأسامة عيسي العضو المنتدب لأبو ظبي، وحسين الشربيني العضو المنتدب لفاروس وإميل داود »دلتا رسملة« وخالد الطويل »كاونسل«، واسامة مراد »اراب فاينانس« وفي مجال امناء الحفظ ياسر حسن العضو المنتدب للبنك الوطني المصري، وهشام حسني رئيس البنك المصري لتنمية الصادرات، وعمر الجنايني مدير عام قطاع المؤسسات المالية وعمرو بهاء مساعد العضو المنتدب ببنك بيريوس مصر وسعيد زكي مساعد العضو المنتدب ببنك قناة السويس وعمرو ماهر البنك العربي.

 
وتنظم تركيبة الجمعية العمومية لشركة مصر للمقاصة قواعد بالغة التعقيد، وفقا لقانون الايداع والقيد المركزي رقم 93 لسنة 2000 والنظام الاساسي للشركة.

 
ويحدد هذه القواعد اعضاء الجمعية والمساهمون بالشركة من المستفيدين من خدماتها ـ باستثناء البورصة ـ الذين تشكل ما يدفعونه من مصروفات واتعاب جملة ايرادات الشركة ويتمثلون في شركات السمسرة وامناء الحفظ.

 
وتضع القواعد حدا ادني للمساهمة بالشركة يبلغ 1/16 من %1 من اجمالي اسهمها بواقع 875 سهماً، كما وضعت حداً اقصي لكل مؤسسة بشركاتها المرتبطة لا يزيد علي %5 من اجمالي اسهم الشركة.

 
ويتم تحديد نسبة كل مساهم بالنسبة والتناسب مع حصته من اجمالي الاتعاب والمصروفات التي تحصلها الشركة، وفي حين تتم اعادة هيكلة نسب المساهمة كل 3 سنوات فان الاعضاء الجدد يجب ان تتم اضافتهم أولاً بأول مع بدء مزاولتهم النشاط.

 
وتعكف حالياً إدارة شركة مصر للمقاصة علي حساب هيكل الجمعية العمومية النهائي الذي ستتم الانتخابات وفقاً له.

 
ويتم توزيع أرباح الشركة بواقع %50 منها وفقاً لهيكل المساهمة، أما الـ%50 الأخري فيتم توزيعها بحسب مساهمة كل عضو في إيرادات الشركة في عام تحقيق الأرباح.
 
وتنص القواعد أيضاً علي اقتصار حق التصويت علي مقاعد مجلس الإدارة الممثلة لكل نشاط علي أعضاء الجمعية المنتمين لنفس النشاط، وبذلك يحق فقط لأمناء الحفظ انتخاب ممثليهم في مجلس الادارة، وبالمثل بالنسبة لشركات السمسرة.
 
وتضم الجمعية العمومية للشركة حاليا 150 مساهما من شركات السمسرة، و36 مساهماً عن أمناء الحفظ.

شارك الخبر مع أصدقائك