سيـــاســة

35 منظمة تطالب الجامعة العربية بلجنة لتقصي حقائق الوضع في مصر

نبيل العربي ناني محمد: وجهت 35 منظمة عربية ودولية، خطابا للدكتور نبيل العربي، الأمين العام لجامعة الدول العربية، طالبته فيه بوضع تطورات الموقف السياسي في مصر على جدول أعمال اجتماع مجلس الجامعة على المستوى الوزاري المقرر انعقاده غدا 3 سبتمبر…

شارك الخبر مع أصدقائك


نبيل العربي


ناني محمد:

وجهت 35 منظمة عربية ودولية، خطابا للدكتور نبيل العربي، الأمين العام لجامعة الدول العربية، طالبته فيه بوضع تطورات الموقف السياسي في مصر على جدول أعمال اجتماع مجلس الجامعة على المستوى الوزاري المقرر انعقاده غدا 3 سبتمبر 2013.
 
  ومن بين المنظمات التي تقدمت بهذا الطلب: «مركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان “مصر”،  وتجمع الهيئات الأهلية في صيدا “لبنان”، وجمعية شباب البحرين لحقوق الإنسان، والشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان “مصر” .. وآخرون».
 
ويعتبر هذا الطلب بمثابة تجديد للدعوة التي وجهتها 22 منظمة غير حكومية عربية في 29 أغسطس الماضي  لجامعة الدول العربية، لتشكيل لجنة مستقلة لتقصي الحقائق في الأحداث التي شهدت انتهاكات حقوق الإنسان، على أن يكون ذلك تحت رعاية جامعة الدول العربية بصفتها هيئة محايدة.
 
المنظمات الموقعة أعربت عن قلقها إزاء تطورات الوضع في مصر خلال الأسابيع الأخيرة، واستمرار العنف من قبل الدولة وأنصار جماعة الإخوان المسلمين وتزايد انتهاكات حقوق الإنسان، مما أدى إلى وفاة أكثر من 1000 شخص، من مختلف الأطراف، وسقوط آلاف الجرحى، فضلاً عن الأضرار التي لحقت بعدد كبير من الممتلكات الخاصة ومؤسسات الدولة.
 
وشدد الخطاب على ضرورة مناقشة تشكيل لجنة تقصي الحقائق خلال الاجتماع الوزاري القادم، في ضوء التطورات المشار إليها، لاسيما في ظل تعارض الادعاءات التي تدفع بها مختلف الأطراف، وتفاقم حدة الاستقطاب في المجتمع والترويج لخطاب العنف، الأمر الذي يعزز من أهمية السعي نحو الوصول إلى الحقيقة واتخاذ التدابير اللازمة لضمان المحاسبة عن الجرائم، وانتهاكات حقوق الإنسان المرتكبة ووقف أي تصعيد محتمل قد يعرض المواطنين المصريين للمزيد من المخاطر على حياتهم وممتلكاتهم وسبل كسب عيشهم وأمنهم.
 

شارك الخبر مع أصدقائك