35 مليون جنيه التزامات العربية لاستصلاح الأراضى للتأمينات الاجتماعية

اتجاه لتخفيض العمالة.. والاقتراض البنكى لتمويل مشروعاتها تنتهى قريباً من بعض أعمال الصرف المغطى بوسط الدلتا أسماء السيد قال صابر قطب عضو مجلس الإدارة بشركة «العربية لاستصلاح الأراضى»، إن الانخفاض اللافت فى أرباح شركته خلال السنة المالية 2016-2015 يرجع بالأساس إلى نقص الأعمال المسندة له

35 مليون جنيه التزامات العربية لاستصلاح الأراضى للتأمينات الاجتماعية
جريدة المال

المال - خاص

11:31 ص, الأربعاء, 14 سبتمبر 16

اتجاه لتخفيض العمالة.. والاقتراض البنكى لتمويل مشروعاتها
تنتهى قريباً من بعض أعمال الصرف المغطى بوسط الدلتا

أسماء السيد

قال صابر قطب عضو مجلس الإدارة بشركة «العربية لاستصلاح الأراضى»، إن الانخفاض اللافت فى أرباح شركته خلال السنة المالية 2016-2015 يرجع بالأساس إلى نقص الأعمال المسندة لها، وارتفاع أسعار مواد البناء والنقل.

وتراجع صافى ربح الشركة خلال السنة المالية المنتهية بالنصف الأول من العام الحالى، بنسبة %89، إذ بلغ 547 ألف جنيه، مقابل 5.15 مليون جنيه خلال الفترة المناظرة.

وأضاف – فى تصريحات خاصة لـ«المال» – أن الوضع الاقتصادى السئ الذى تعانى منه البلاد خلال الفترة الراهنة، وأزمة الدولار وانخفاض سعر صرف العملة المحلية، أثر سلبًا على شركته، وارتفعت أسعار مواد البناء التى تستخدمها الشركة فى مشروعاتها، كما ارتفعت أسعار النقل، مما أثر على معدل الربح النهائى.

وأظهرت القوائم المالية الصادرة عن السنة المالية 2016-2015، ارتفاع إجمالى مرتبات ومكافآت وبدلات حضور وانتقال أعضاء مجلس الإدارة لـ 190 ألف جنيه، مقابل 150 ألف جنيه خلال العام المالى السابق.

وكشف عن اعتزام الشركة تخفيض العمالة خلال الفترة المقبلة، مشيرًا إلى أن عدد العمالة حاليا يبلغ 1100 عامل ويتراوح متوسط الدخل الشهرى للعامل بين 800 و6000 جنيه، وفقا للمنصب الذى يشغله الفرد.

ولفت إلى أن الوضع المالى الحالى بشركته غير جيد، ما يجعلها تواجه منافسة حادة مع نظيراتها عند التقدم لمناقصات المشروعات الجديدة.

وأشار إلى أن الشركة ستسعى خلال الفترة المقبلة إلى زيادة فائض الربح النهائى، عن طريق ايجاد عدد من البدائل، والاتفاق مع البنوك لتمويل المشروعات التى ستُنفذها بدلًا من التمويل الذاتى.

ولفت إلى أن شركته تعمل حاليا على عدد من المشروعات، على رأسها مشروعات الشركة بمنطقة «توشكى»، حيث يجرى الانتهاء من المشروعات القائمة للبدء فى غيرها.

يذكر أن «العربية لاستصلاح الأراضى» كانت قد ذكرت فى بيان منذ أشهر أنه تم إسناد 3 مشروعات لها، بقيمة إجمالية نحو 26.5 مليون جنيه، «المشروع الأول» يشمل عملية استكمال الأعمال الصناعية، على فرع 1،2 توشكى من مشروع تنمية جنوب الوادى، وبلغت قيمته 8.97 مليون جنيه.

وأوضحت، أن «المشروع الثاني» عبارة عن استكمال إنشاء فرع 2 من كم 23 إلى كم 24،17 من مشروع تنمية جنوب الوادى، بقيمة 14.6 مليون جنيه، أما «المشروع الثالث» يتضمن عملية تطهيرات وإزالة الحشائش، وبلغت قيمته 2.9 مليون جنيه.

وفى سياق مواز، أكد «قطب» أن الشركة توشك على الانتهاء من بعض أعمال الصرف المغطى بوسط الدلتا خلال الشهرين المقبلين، فى نفس الوقت هناك أعمال أخرى سيتم العمل فيها بدءًا من الشهر الجارى.
وأوضح أن الشركة تستهدف بيع جزء من أصولها خلال الفترة المقبلة من عقارات وأرضى، مشيرًا إلى أنه تم الاتفاق مع شركة العاصمة للاستشارات المالية لتقييم تلك الأصول.

وقال إن بيع جزء من أصول شركته يأتى بغرض سداد %50 من الالتزامات المستحقة عليها، بالإضافة إلى توفير قدر من السيولة مشيرًا إلى أن مديونات الشركة الخاصة بـ «التأمينات الاجتماعية» فقط بلغت نحو 35 مليون جنيه.

وكانت «العربية لاستصلاح الأراضى» أعلنت فى بيان للبورصة، الثلاثاء الماضى، عن موافقة مجلس الإدارة، بتكليف العاصمة للاستشارات المالية عن الأوراق المالية بتحديث الدراسة السابقة المقدمة منها خلال عام 2014 للقيمة العادلة للأصول من أراضى، وعقارات فقط وإجراء دراسة جدوى للعرض على مجلس الإدارة .

جريدة المال

المال - خاص

11:31 ص, الأربعاء, 14 سبتمبر 16