استثمار

348.6 مليون يورو مساعدات هولندية لتمويل مشروعات تنموية

كتب ـ أحمد شوقي :   حصلت مصر على مساعدات تنموية من هولندا بلغت قيمتها حتى الآن 348.6 مليون يورو منها قروض ميسرة بقيمة 77.3 مليون يورو ومنح لا ترد بمبلغ 271.3 مليون يورو لتمويل مشروعات تنموية فى قطاعات الزراعة…

شارك الخبر مع أصدقائك

كتب ـ أحمد شوقي :
 

حصلت مصر على مساعدات تنموية من هولندا بلغت قيمتها حتى الآن 348.6 مليون يورو منها قروض ميسرة بقيمة 77.3 مليون يورو ومنح لا ترد بمبلغ 271.3 مليون يورو لتمويل مشروعات تنموية فى قطاعات الزراعة والرى والصناعة والصحة والتعمير والشئون الاجتماعية والنقل والكهرباء والتموين والتعليم ودعم أنشطة تمكين المرأة .


وأشار بيان لوزارة التعاون الدولى، أمس، الى أن مصر حصلت على هذه المساعدات ضمن اتفاقات تعاون مالى وفنى موقعة بين البلدين منذ عام 1975 وتتضمن مساعدات فنية هولندية تهدف الى رفع المهارات وتنمية الموارد البشرية ونقل الخبرات والتكنولوجيا والاستفادة من المزايا والخبرات الهولندية فى المجالات التنموية فى مصر بما فى ذلك القطاع الخاص المصرى . وفى هذا الإطار قال محمود السعيد، رئيس مركز تقييم المشروعات وتحليل الاقتصاد الكلى بوزارة التخطيط والتعاون الدولى، إن السقف المتاح للاقتراض الخارجى خلال العام المالى الحالى يصل الى 4 مليارات دولار، بعد أن تمكنت الحكومة خلال الفترة الماضية من خفض الدين الخارجى بواقع 1.5 مليار دولار .

وأضاف أن عددا واسعا من الدول المانحة تراجع عن مساعدة مصر ومنها كندا وسويسرا، وقد قدرت حكومة الدكتور كمال الجنزورى إجمالى الاحتياجات التمويلية خلال العام المالى الحالى بنحو 12 مليار دولار، على رأسها قرض صندوق النقد الدولى .

وكانت وزيرة التخطيط والتعاون الدولى قد أشارت فى وقت سابق الى أن الدين الخارجى لمصر لم يتجاوز الحدود الآمنة التى تسمح للحكومة باللجوء الى الاقتراض الخارجى خلال الفترة المقبلة .

شارك الخبر مع أصدقائك