البنك الدولى يحول 325 مليون دولار لـ"تكافل وكرامة" خلال أسبوعين

سجل إجمالى القروض الخارجية التى حصل عليها برنامج « تكافل وكرامة»، 900 مليون دولار منذ إطلاقه فى 2015

البنك الدولى يحول 325 مليون دولار لـ"تكافل وكرامة" خلال أسبوعين
مدحت إسماعيل

مدحت إسماعيل

8:36 ص, الثلاثاء, 25 فبراير 20

تترقب وزارة التضامن الاجتماعي تحويل البنك الدولى 325 مليون دولار خلال أسبوعين، من إجمالى قرض قيمته 500 مليون دولار لدعم برنامج تكافل وكرامة.

قالت وزيرة التضامن الاجتماعي، نفين القباج لـ«المال»، إن المبلغ يمثل شريحة أولى من القرض، ويرسل لوزارة المالية خلال أسبوعين، مضيفة أن الشريحة الثانية بقيمة 75 مليون دولار تصل قبل نهاية العام الحالي، والأخيرة بقيمة 100 مليون دولار، تحول العام المقبل.

يذكر أن وزارة التضامن وقعت فى سبتمبر الماضى اتفاقية مع البنك الدولى للحصول على قرض بقيمة 500 مليون دولار لدعم شبكة الأمان ممثلة فى « تكافل وكرامة»، يتضمن فترة سماح 5 أعوام على أن يتم سداده خلال 35 عاما.

وسجل إجمالى القروض الخارجية التى حصل عليها برنامج « تكافل وكرامة»، 900 مليون دولار منذ إطلاقه فى 2015، وتبلغ مخصصات الوزارة خلال العام المالى الحالى 18.5 مليار جنيه.

وأضافت الوزيرة أنه لا يوجد نية فى الفترة الحالية للحصول على قروض أخرى لمنظومة الدعم النقدي، مع الاكتفاء بالمخصصات المالية من الموازنة بداية من العام المالى المقبل، لا سيما أنه تم تفعيل بند مشروطية الاستحقاق للدعم، وتطبيق قرار رئيس مجلس الوزراء بقصر الدعم على طفلين.

وأوضحت الوزيرة أن الهيئة وضعت بدائل للأسر المستبعدة نتيجة خروجها من دائرة الفقر المحددة لبرنامج تكافل كرامة، ولا زالت تعانى من الضعف المالي.

وذكرت أن من أهم البدائل دعمها بفرص عمل مناسبة، ووضعها فى قائمة أسر مبادرة سكن كريم، الهادفة إلى توصيل خدمات البنية التحتية لمنازل الأسر الفقيرة.

3.3 مليون أسرة مستفيدة من تكافل وكرامة

يشار إلى أن إجمالى الأسر المستفيدة من برنامج الدعم النقدى تكافل وكرامة حتى الآن يصل إلى 3.3 مليون أسرة، تضم نحو 14 مليون مواطن.

كانت وزارة التضامن قالت فى وقت سابق، إنها تتوسع فى برنامج الحماية الاجتماعية «تكافل وكرامة» بداية من 2020، عبر إضافة 170 ألفا من المتقدمين لبرامج الدعم النقدي، ليصل عدد الأسر المستفيدة إلى 3.4 مليون بنهاية يونيو المقبل.

تبلغ قيمة الدعم الذى يحصل عليه الفرد فى «تكافل» 325 جنيها شهريا لرب الأسرة، و80 لطفل المرحلة الابتدائية، و100 للإعدادية و140 للمرحلة الثانوية، ويقتصر «كرامة» على توفير دعم مالى شهرى يصل إلى 450 جنيها لكبار السن فوق 65 عامًا.