320 مليون جنيه زيادة في رأس مال الشرقيون للبتروكيماويات

طرح الشرقيون للبتروكيماويات بهدف مضاعفة الطاقة الإنتاجية وتأسيس شركة جديدة

320 مليون جنيه زيادة في رأس مال الشرقيون للبتروكيماويات
حازم شريف

حازم شريف

10:55 ص, الأحد, 15 يونيو 03

تستعد شركة الشرقيون للبتروكيماويات لزيادة رأسمالها من خلال ، ينتظر أن تصل قيمته إلي نحو 320 مليون جنيه يبدأ الترويج له مع مطلع سبتمبر المقبل، في أسواق مصر والخليج وبعض الدول الأوروبية والولايات المتحدة الأمريكية .

ويبلغ رأس مال الشركة المصدر والمدفوع حاليا 120 مليون جنيه موزعة علي 1.2 مليون جنيه سهم بقيمة اسمية 100 جنيه للسهم في حين يبلغ رأس المال المرخص به 300 مليون جنيه .

ويتشــكل هـــيكل الملكية للشركة -التي تأسست عام 1996 وبدأت الإنتاج فعليا في عام 2001- بواقع %23.3 لمجموعة النساجون الشرقيون و%14 لكل من الشركة العربية للاستثمارات البترولية والشركة الدولية للخدمات والاستثمار و%9 لكل من البنك الأهلي المصري وشركة الشرق للتأمين وشركة مصر للتأمين، و%6 لشركة البتروكيماويات المصرية، و%5 للبنك المصري لتنمية الصادرات، في حين تتوزع نسبة الـ %10.7 المتبقية، علي عدد من المؤسسات والأفراد .

وكان قد جري اتفاق بين قدامي المساهمين مؤخراً علي زيادة رأس المال بقيمة 60 مليون جنيه، ينتظر أن يتم استكمالها خلال الأسابيع القليلة المقبلة ليبلغ رأس المال المصدر والمدفوع 180 مليونا، يرتفع إلي 500 مليون جنيه في أعقاب الانتهاء من الطرح الخاص في الربع الثالث من العام الجاري .

محمد ماهر
محمد ماهر العضو المنتدب بمجموعة برايم المستشار المالي لشركة الشرقيون

طرح الشرقيون للبتروكيماويات بهدف مضاعفة الطاقة الإنتاجية وتأسيس شركة جديدة

وأوضح محمد ماهر ـ العضو المنتدب بمجموعة برايم المستشار المالي لشركة الشرقيون في عملية الطرح ـ أن جزءا من حصيلة الزيادة في رأس المال سيستخدم في إنشاء خط إنتاج ثان، تضاعف به الشركة طاقتها الإنتاجية من مادة البولي بروبلين من 162 ألفا إلي 324 ألف طن، وتصل قيمة الاستثمارات اللازمة لهذا التوسع إلي 430.5 مليون جنيه، يتم تمويلها من خلال قروض بنكية تبلغ قيمتها 258.3 مليون، بالإضافة إلي 172.2 مليون جنيه من زيادة رأس المال .

أما الجزء المتبقي من حصيلة الزيادة وتبلغ قيمته 147.6 مليون جنيه فستمثل حصة للشركة ـ تصل إلي %25 ـ في تأسيس شركة أخري جديدة، لإنتاج مادة البروبلين وهي المادة الخام المستعملة في إنتاج مادة البولي بروبلين .

ووفقا لمذكرة الطرح التي أعدتها مجموعة برايم، فإن شركة الشرقيون قد استحوذت خلال عام 2002 علي %51.7 من السوق المحلية بحجم مبيعات بلغ نحو 103  آلاف طن في حين نجحت في تصدير 11 ألف طن أخري .

وتعتزم الشركة التوسع في التصدير من خلال توجيه %50 من إنتاج الخط الجديد إلي الأسواق الخارجية وزيادة حصتها في السوق المحلية عبر نسبة الـ %50 المتبقية .

ومن المعروف أن مادة البولي بروبلين تستخدم في العديد من الأنشطة الإنتاجية ومن بينها التغليف والسجاجيد والأنابيب وصناعة السيارات وغيرها .