استثمار

308 ملايين يورو اتفاقيات تمويلية خلال زيارة الرئيس الفرنسى للقاهرة

308 ملايين يورو اتفاقيات تمويلية خلال زيارة الرئيس الفرنسى للقاهرة

شارك الخبر مع أصدقائك

منها منحة بـ68 مليون يورو.. والباقى قروض للترام والكهرباء والصرف الصحى

كتب – أحمد عاشور :

علمت «المال» أن الحكومة ستوقع على اتفاقيات تمويلية فى شكل منح وقروض مع الجانب الفرنسى بقيمة 308 ملايين يورو، خلال زيارة الرئيس الفرنسى فرانسوا أولاند لمصر الأسبوع المقبل، فضلاً عن 11 إعلان نوايا تشمل تنشيط السياحة.

قالت مصادر مطلعة لـ«المال»، إن الاتفاقيات تشمل الحصول على منحة بقيمة 68 مليون يورو، مقدمة من الإتحاد الأوروبى وتديرها الوكالة الفرنسية للتنمية، وتخصص المنحة لتوصيل الغاز الطبيعى لـ1.5 مليون وحدة سكنية فى 11  محافظة.

كما تشمل الاتفاقات قرض بقيمة 50 مليون يورو لإنشاء مركز تحكم إقليمى فى مدينة طلخا بمنطقة الدلتا، يسدد على 15 سنة منها 4 سنوات سماح، وبفائدة لا تتعدى %1.2.

وقالت المصادر إنه من المقترح توقيع  اعلانات نوايا بين الحكومتين المصرية والفرنسية والوكالة الفرنسية للتنمية، تشمل الحصول على قرض بقيمة 50 مليون يورو لمحطة الرياح بخليج السويس بقدرة 200 ميجاوات، و60 مليون يورو لمحطة معالجة الصرف الصحى بمحافظة الإسكندرية.

كما أنه من المقرر الحصول على قرض بقيمة 80 مليون يورو، لإعادة تأهيل ترام هليوبوليس الذى يربط بين رمسيس وألماظة فى القاهرة، ويهدف المشروع الى إعادة تأهيل الترام الحالى وتوريد العربات والتشغيل والصيانة.

وكشفت المصادر أيضا أنه من المقرر التوقيع على إعلان نوايا فى مجال السياحة، لتنشيط أعداد الوفود القادمة من «باريس»، بما يعطى دفعة قوية للقطاع الذى يعانى من إنهيار بعد أزمة سقوط الطائرة الروسية فى أكتوبر الماضى فى شرم الشيخ.

وذكرت المصادر أن مصر من المقرر أن توقع على إعلانات نوايا أخرى فى مجالات الطاقة والتعليم المهنى والثقافة، كما ستقوم وزارة المالية بالتوقيع على اتفاقية خاصة بالضمان الإجتماعى، تحصل بموجبها على دعم مالى لتنفيذ برنامج لمحدوى الدخل.

شارك الخبر مع أصدقائك