300 مليون جنيه مبيعات «ميلكيز» من منتجات الألبان فى 10 أشهر

بزيادة 36 % عن العام الماضى

300 مليون جنيه مبيعات «ميلكيز» من منتجات الألبان فى 10 أشهر
محمد فتحي

محمد فتحي

8:20 ص, الخميس, 3 نوفمبر 22

قال الدكتور هانى كامل رئيس مجلس إدارة «ميلكيز» للألبان ومنتجاته، إن مبيعات الشركة ارتفعت منذ بداية العام الجارى حتى أكتوبر الماضى إلى 300 مليون جنيه، مقابل 220 مليونًا خلال نفس الفترة من العام الماضى، بزيادة 36.4%.

وأضاف كمال فى تصريحات لـ«المال»، أن الزيادة فى المبيعات ناتجة عن السعر وليس الكمية، لافتا إلى ارتفاع أسعار الذرة الصويا ومستلزمات الأعلاف التى تستخدمها الأبقار للتغذية.

وأوضح أن الشركة باعت الألبان، فى يناير الماضى، بسعر 8 جنيهات للكيلو الواحد، لافتًا إلى أنه بعد تضاعف أسعار الذرة والصويا من المفترض أن يتم بيع اللبن بـ16 جنيهًا للكيلو، لكن يتم بيعه بحوالي 12 جنيهًا، وهذا يتسبب فى خسائر مالية كبيرة.

وأشار إلى أن نسبة مبيعات الشركة ارتفعت، خلال العام الحالي، لكن هذا الارتفاع لا يغطى زيادة تكلفة الإنتاج ومستلزمات الأبقار داخل المزرعة من الأعلاف والأدوية وغيرها التى ارتفعت بنسبة 100%.

وقال رئيس مجلس إدارة الشركة إن مشكلة الإنتاج الحيوانى والألبان أكبر من مشكلة الدواجن؛ لأنها تأكل أضعاف الدواجن، كما أن الدواجن تعمل عن طريق الدورة، لكن الأبقار لا تستبدل لأنها تستورد من الخارج، لافتًا إلى أن الاستثمار بمجال الإنتاج الحيوانى يعانى حاليًّا.

وأشار إلى أن تكاليف الأعلاف ارتفعت بطريقة خيالية بسبب عدم توافر الذرة والصويات فى السوق المحلية، لافتًا إلى أن سعر طن الصويا بلغ 675 دولارا بما يعادل 17 إلى 18 ألف جنيه، ويباع فى السوق المصرية من 25 إلى 27 ألفًا.

وطالب كامل الحكومة باستيراد الذرة الصويا مثلما يتم استيراد القمح وتوزيعها على المربّين بالطاقة الإنتاجية بالسعر الطبيعى وليس مدعمًا من الحكومة،

وهذا يمنع التلاعب من التجار وعدم مضاربة الأسعار واحتكار الصويا، خاصة أن وزارة الزراعة لديها حصر كامل بأعداد مزارع الأبقار وعدد الرؤوس المتواجدة بها، وهذا يسهل عملية توزيع الذرة الصويا عليهم.

وتستهدف «ميلكيز» التركيز على الدلتا والصعيد ومرسى مطروح ومحافظات القاهرة والجيزة والإسكندرية لتوزيع منتجاتها من الألبان والجبن وغيرها من المنتجات الخاصة بالشركة.

يشار إلى أن «مليكيز» تأسست فى منطقة النوبارية وتعمل فى مجال منتجات الألبان: الزبادى والعصائر والجبن بكل أنواعها وتوزعها على المحافظات المختلفة.

وضخت الشركة الفترة الماضية حوالى 200 مليون جنيه فى المرحلة الأولى لإنشاء المصنع الجديد.

ويقام مصنع الشركة على مساحة 9 آلاف متر، ويتواجد به محلب دائرى جديد بتكلفة إجمالية 60 مليون جنيه، يستوعب حلب 3 آلاف بقرة يوميا.

وتعمل الشركة على ابتكار أساليب حديثة لرفع ربحية مزارع الألبان والنهوض كاملًا بقطاع الألبان فى مصر، إذ تنتج فى المتوسط يوميًّا 30 طنًّا من الألبان الطازجة.