300 مليون جنيه قيمة صرف سلع مجانية مقابل توفير الخبز

خلال أغسطس الماضي

300 مليون جنيه قيمة صرف سلع مجانية مقابل توفير الخبز
محمد مجدي

محمد مجدي

7:51 ص, الأثنين, 23 سبتمبر 19

قال مصدر مسئول فى الشركة القابضة للصناعات الغذائية التابعة لوزارة التموين والتجارة الداخلية، إنه تم صرف سلع مجانية مقابل توفير نقاط الخبز المدعم عن شهر أغسطس الماضى، بقيمة 300 مليون جنيه، من يوم 1 إلى يوم 20 سبتمبر الجارى.

أضاف المصدر فى تصريح لـ«المال»، أن أكثر السلع التى تم صرفها للمواطنين بشكل كبير هى “السكر، والزيوت بأنواعها ، والمكرونة بأنواعها، والشاى، ومساحيق الغسيل الأوتوماتيك، والمنظفات الشخصية.

تابع أنه يتم صرف المقررات التموينية الخاصة بشهر سبتمبر الجارى، بشكل طبيعى دون حدوث أى أزمات فى عمليات استلام السلع من مخازن شركتى المصرية والعامة لتجارة الجملة.

يحصل حاملى بطاقات الخبز المدعم، على سلع غذائية وغير غذائية مجانية، مقابل ما يتم توفيره من الخبز المخصص لكل فرد مقيد على البطاقة الإلكترونية، فى الشهر التالى من يوم 1 إلى 20 من كل شهر، ويحصل الفرد الواحد على 150 رغيفا كل شهر بسعر 5 قروش للرغيف الواحد.

يبلغ الدعم الحكومى لوزارة التموين والتجارة الداخلية، فى الموازنة المالية 2019 ـ 2020، ما يقرب من 89 مليار جنيه دعما موجها للبطاقات التموينية، وينقسم إلى 38 مليار جنيه لمنظومة السلع التموينية، و51 مليار جنيه لمنظومة الخبز المدعم، لتوفير احتياجات 71 مليون مواطن، يستفيدون من دعم الخبز المدعم، و64 مليونًا و400 ألف من المقررات التموينية.

قرر على المصيلحى، وزير التموين والتجارة الداخلية، السماح بضم الزوجة غير المقيدة على بطاقة تموين الأسرة ، إلى البطاقة التموينية للزوج.

قال إن هذا القرار حتى تتمكن الزوجة من صرف السلع التموينية المدعمة والخبز، ضمن المقرَّرات المخصصة للبطاقة، مشددًا على أن مسئولى مكاتب التموين بتيسير جميع الإجراءات.

كما أصدر وزير التموين قرار بفتح باب التظلمات من 19 سبتمبر إلى نهاية شهر أكتوبر المقبل، حيث أنه يتم مراجعة التظلمات التى تقدم بها حاملى البطاقات التموينية، ضمن محددات المرحلة الرابعة من حذف غير مستحقى الدعم الحكومى.

كانت وزارة التموين قد حذفت 500 ألف مواطن من البطاقات التموينية خلال 3 مراحل الماضية، الذى انطبق عليهم شروط حذف غير مستحقى الدعم الحكومى.