300 مليون جنيه استثمارات نفذتها وزارة الكهرباء فى مشروعات «إنارة الشوارع»

تركيب 257 ألف عمود متوسط ومنخفض الجهد

300 مليون جنيه استثمارات نفذتها وزارة الكهرباء فى مشروعات «إنارة الشوارع»
عمر سالم

عمر سالم

11:42 ص, الأربعاء, 29 يناير 20

انتهت وزارة الكهرباء والطاقة ممثلة في شركات التوزيع التابعة لها، من تنفيذ مشروعات تركيب 257 ألف عمود كهرباء باستثمارات تتجاوز 300 مليون جنيه، تمويلها بالكامل عبر الشركة القابضة لكهرباء مصر.

◗❙ استهداف زيادة العدد الإجمالى إلى 291 ألفًا نهاية يونيو المقبل

كشف مصدر مسئول فى وزارة الكهرباء لـ«المال»، عن أن الوزارة تستهدف الوصول بإجمالى الأعمدة التى تنفذ وإحلال وتجديد أخرى إلى 291 ألف عمود نهاية العام المالى الجاري، بين أعمدة جهد متوسط وذات الجهد المنخفض.

أشار إلى أن الأعمدة ذات الجهد المتوسط التى تم تركيبها تصل إلى 41590 عمودًا من إجمالى 43840 ألفاً مستهدفة بنسبة تنفيذ تصل إلى %95 فيما تم تركيب أعمدة جهد منخفض تصل إلى 215732 ألف عمود من إجمالى 248 ألف عمود بنسبة تنفيذ بلغت 88% حتي مطلع يناير الجاري.

أضاف أن الوزارة قاربت على الانتهاء من تنفيذ خطتها البالغ استثماراتها 54 مليار جنيه فى مشروعات نقل الكهرباء منتصف العام.

قامت بضخ استثمارات أخرى تصل إلى 23 مليار جنيه بدأت منذ 2017، وتستمر حتى منتصف العام، لتطوير شبكات التوزيع خلال الفترة الحالية وتحديثها وتوسعتها، وتخطط لتحديث وتطوير عدد من مراكز التحكم على مستوى الجمهورية، على مرحلتين.

حصلت القابضة لكهرباء مصر خلال 2017 علي قروض من بنوك محلية يقودها البنكين الأهلي ومصر بقيمة 19 مليار جنيه لتطوير وتحدث الشبكة القومية، وتصل آجال قرض «القابضة» إلى 15 عاما، بفترة سماح 3 أعوام، وأجل سداد 12 عاما، بسعر فائدة %18.75، تتحمل منها وزارة المالية %12، على مدار مدة التمويل.

أكد المصدر أن الوزارة تتخذ الإجراءات التى تضمن جودة التغذية الكهربائية، وخفض نسب الأعطال، وضرورة التأكد أن التغذية مؤمنة من أكثر من مصدر، ومتابعة خطوط التغذية وجودتها ومطابقتها للأكواد القياسية، والاهتمام باتباع بتعليمات السلامة والصحة المهنية، ومراجعة أنظمة الإنذار المبكر ومكافحة الحرائق.

يصل إجمالى عدد المشتركين التابعين لوزارة الكهرباء على الشبكة القومية حالياً إلى 36 مليون مشترك منزلى وصناعى وتجارى.

قامت الوزارة بتركيب 8.8 مليون عداد مسبوق الدفع على مدار الأعوام الماضية، وهناك خطوة لتغيير 27 مليونا تقليديا بآخر مسبوق الدفع للقضاء على أخطاء الفواتير وغيرها من المشاكل.