300 شركة تترقب فتح باب تصدير البصل مطلع أبريل

بالتزامن مع النضج والحصاد

300 شركة تترقب فتح باب تصدير البصل مطلع أبريل
الصاوي أحمد

الصاوي أحمد

2:41 م, السبت, 30 مارس 24

تستعد شركات إنتاج وتصدير البصل لفك الحظر نهاية مارس الحالي والبدء في التصدير مطلع أبريل المقبل طبقا لقرار الحكومة التي أوقفت تصدير المحصول منذ بداية العام، نتيجة ارتفاع سعره وقيام عدد من أصحاب الشركات بتخزينه ونجاح وزارة الزراعة ممثلة في الحجر الزراعي بتكويد 300 مزرعة ومفارش البصل منذ بداية العام بالتزامن مع النضج والحصاد .

وكشف مصدر بالمجلس التصديري للحاصلات الزراعية لـ”المال ” أن الصنف الذي يتم تصديره في البداية هو صنف أبصال “الفتيل” وهو ما يطلق عليه شعبيا بالبصل الأبيض وهو منزرع بشكل خاص في محافظة المنيا وأجزاء منه منزرعة في الشرقية والبحيرة.

وأضافت المصدر أن الأنواع الأخري مثل البصل الأصفر والأحمر سيتم تصديره عقب الصنف الأول لتأخرهما في النضج حيث سيتم البدء في حصادهما في النصف الأخير من ابريل حتي مايو ويونيو المقبلين بالتزامن مع حصاد القمح بينما تم حصاد الصنف الأول منذ أكثر من شهرين .

وأوضحت المصدر أن الفترة الماضية تشهد إستقرارا في أسعار البصل ويسجل البصل الأحمر القديم 30 جنيها والجديد 18 جنيها والبصل الأبيض 12و15 جنيها في الأسواق .

وأكد حسين عبد الرحمن نقيب الفلاحين أن مساحة البصل المنزرعة العام الجاري فاقت الـ300ألف فدان ومن المتوقع ان يتم البدء في التصدير مطلع الشهر المقبل .

واوضح عبد الرحمن أن هناك إقبالا كبيرا علي محصول البصل العام الجاري حيث يتم زراعته في فصل الخريف والحصاد خلال فصل الصيف من كل عام .

وكان مجلس الوزراء المصري، أصدر قرارًا فى 14 ديسمبر الماضي، باستمرار منع تصدير محصول البصل حتى نهاية الشهر الحالى، فى ضوء عملية ضبط الأسواق والأسعار فى السوق المنحلية.

وسجلت صادرات الحاصلات الزراعية 7.4 مليون طن في 2023 طبقا لوزارة الزراعة كان من بين أهم المنتجات الزراعية الطازجة التي تم تصديرها إلى الخارج هي الموالح بنحو 2 مليون طن يليها البطاطس بنحو 950 ألف طن ثم جاء البصل فى المرتبة الثالثة بنحو 412 ألف طن ثم بعض أصناف الخضر والفاكهة الأخرى.