Loading...

300 مليون دولار يضخها «لؤلؤة الشرق الأوسط في البورصة المصرية»

300 مليون دولار يضخها «لؤلؤة الشرق الأوسط في البورصة المصرية»
جريدة المال

المال - خاص

12:00 ص, الأحد, 24 سبتمبر 06

أبو ظبي ـ عبد الرحمن مصطفي:
 
رصد صندوق لؤلؤة الشرق الاوسط 300 مليون دولار للاستثمار في اسهم الشركات المدرجة بالبورصة المصرية وذلك بما عادل نحو %15 من اجمالي رأسمال الصندوق البالغ نحو 2 مليار دولار.
 
وكان بنك ليتشنتانيش لاندز بنك «سويسرا» المحدود احد المؤسسات الحالية والمصرفية السويسرية الكبري قد اعلن مؤخرا عن تأسيس الصندوق للاستثمار في اسواق بمنطقة الشرق الاوسط.
 
واشار محمود سليمان المدير الاقليمي للبنك في تصريحات خاصة للمال من مقره بابو ظبي الي ان المنطقة تتمتع بادارة جيدة للعديد من الشركات بالتوازي مع نمو الاقتصادات العربية وان موجات التصحيح الاخيرة التي شهدتها البورصات قد جعلت هذه الاسواق شديدة الجاذبية للاستثمار.

 
وبجانب حصة السوق المصرية قال سليمان ان استثمارات الصندوق ستتوزع بواقع %24 للامارات العربية المتحدة و%27 لقطر و%28 للكويت وهو النصيب  الاكبر في حين سيؤول النصيب الاصغر الي الاردن بواقع %6.

 
وتتوزع استثمارات الصندوق علي ستة قطاعات هي الخدمات المالية بنسبة %48 ثم الاتصالات %22، القطاع العقاري %10، الصناعة %8، الانشاء%5 وقطاع النقل %7.

 
ويتسم الصندوق بالتركيز علي شركات قوية من الناحية الاساسية وتتصدر شركة اعمار العقارية قائمة الشركات المدرجة علي المؤشر الذي تم اعداده خصيصا لهذا الصندوق وبنسبة %9.94 ثم صناعات قطر %6.84  و MTC  %6.77 وبنك الكويت الوطني %6.73  والبنك العربي الاردني %6.42.

 
وقال سليمان ان البنك يعمل الان ضمن خطط استراتيجية للاستثمار في اسواق منطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا التي تعد من افضل فرص الاستثمارحاليا نظرا للاداء القوي للشركات واقتصادات دول المنطقة خاصة دول مجلس التعاون التي حققت نسب نمو جيدة خلال الاعوام الثلاثة الاخيرة ومن المتوقع لها ان تستمر في ادائها الجيد وان تحقق نموا تتراوح نسبته ما بين %5 و %6.5 هذا العام مشيرا الي تنوع وتعدد الفرص الاستثمارية في اسواق المنطقة.
 
وقال سليمان ان الدراسات الي قام بها البنك حول اداء الشركات في المنطقة اظهرت انه اداء قوي وعلي سبيل المثال فقد حققت 83 شركة مدرجة في اسواق المال في ابو ظبي ودبي ارباحا تقدر بـ 4.27 مليار دولار خلال الربع الاول من العام الجاري وبارتفاع نسبة %102 مقارنة مع ارباح نفس الفترة من العام الماضي واكد ان الاداء القوي لاقتصادات المنطقة تزامن مع عملية تصحيحات قوية لاسواقها المالية مما ادي الي هبوط اسعار اسهم الشركات الي مستويات اصبحت مغرية جدا للشراء.
 
وقال ان البنك يعمل للاستثمار في اسهم 42 شركة في  8 اسواق مالية في المنطقة عبر اطلاق صندوقين استثماريين من المتوقع ان يصل حجمهما الي 2.1 مليار دولار مع نهاية العام.

جريدة المال

المال - خاص

12:00 ص, الأحد, 24 سبتمبر 06