Loading...

300 مليون جنيه من بنك القاهرة لـ»النهضة للصناعات«‬

300 مليون جنيه من بنك القاهرة لـ»النهضة للصناعات«‬
جريدة المال

المال - خاص

12:00 ص, الأحد, 11 أكتوبر 09

كتب – محمد سالم :

قرر مجلس إدارة بنك القاهرة المشاركة في القرض، الذي يجري تسويقه حالياً لصالح شركة النهضة للصناعات بقيمة 1.2 مليار جنيه، ويتولي ترتيبه وادارته بنكا الاهلي ومصر، بينما يدرس HSBC ، ضمن 8 بنوك اخري تمت دعوتها، المشاركة في توفير السيولة اللازمة .

علمت »المال« ان بنك القاهرة قرر المشاركة بحصة قيمتها 300 مليون جنيه، وتمت الموافقة علي تخصيص تلك الحصة بشكل نهائي من جانب المرتبين الرئيسيين للقرض، وكانت دراسات البنك المتعلقة بالمشاركة تدور حول الاستحواذ علي حصة بقيمة 200 مليون جنيه، وقرر مجلس الادارة زيادتها الي 300 مليون جنيه في اجتماع له مؤخراً، نظراً لاستهداف البنك تنشيط عملياته في سوق الاقراض المشترك ليكون ضمن اللاعبين الرئيسيين في هذه السوق .

ويعمل بنك القاهرة الآن علي زيادة محفظة قروضه، بما لا يقل عن %40 خلال العام المقبل، لترتفع معها نسبة توظيف الودائع للقروض من %27 الي %33، وتصل محفظة قروض البنك الحالية الي 8.7 مليار جنيه، وبحسب تصريحات سابقة لعاطف ابراهيم، العضو المنتدب للبنك، فان »القاهرة« يدرس الدخول في مجموعة من القروض المشتركة لمشروعات عقارية، وفي قطاعات الحديد والاسمنت .

كان بنكا »مصر« و»الاهلي« قد قاما مؤخراً بتوقيع عقد يقضي بترتيب وادارة تمويل لشركة النهضة لصناعة الاسمنت بقيمة 1.2 مليار جنيه، وتعهد البنكان بتغطية قيمة السيولة المطلوبة بواقع 600 مليون جنيه لكل منهما، وتصل مدة القرض الي 10 سنوات، منها 3 سنوات فترة سماح علي ان يبدأ أقساط نصف سنرية لمدة 7 سنوات تبدأ من تاريخ بدء تشغيل المصنع، ويبلغ رأس المال المدفوع للمصنع 600 مليون جنيه، فيما يقدر إجمالي التكاليف الاستثمارية بـ1.8 مليار جنيه، وتصل الطاقة الانتاجية الي 1.8 مليون طن في السنة، ومن المقرر بدء التشغيل الفعلي في يوليو 2011 .

ويعد مشروع النهضة للأسمنت أحد جهود وزارة الاستثمار لاعادة توظيف فوائض الارباح المحققة من شركات قطاع الاعمال العام، كما يحقق خطة الدولة نحو الاستثمار في الصناعات ذات الاهمية النسبية وذات الجدوي الاقتصادية العالية .

ويتوزع هيكل ملكية الشركة بواقع %30 للقومية للأسمنت و%30 للمقاولون العرب و%20 للقابضة للصناعات الكيماوية و%20 للشركة القابضة للتأمين .

وكانت وزارة التجارة والصناعة قد منحت شركة النهضة للأسمنت رخصة إنشاء المصنع ضمن الرخص التي طرحتها الحكومة في اكتوبر من عام 2007، في إطار خطة الدولة لزيادة حجم الانتاج المحلي من الاسمنت .

جريدة المال

المال - خاص

12:00 ص, الأحد, 11 أكتوبر 09