Loading...

300 ألف جرعة.. سفير الصين: دفعة ثانية من لقاحات «كورونا» تصل مصر قريبا

Loading...

الدفعة الأولى من اللقاح الصيني وصلت إلي مصر في 23 فبراير الماضي

300 ألف جرعة.. سفير الصين: دفعة ثانية من لقاحات «كورونا» تصل مصر قريبا
سمر السيد

سمر السيد

1:53 م, الأثنين, 1 مارس 21

كشف السفير الصيني بالقاهرة لياو ليتشيانج، عن قرار الحكومة الصينية تقديم دفعة ثانية من اللقاحات الصينية كهدية لمصر لدعمها لمكافحة جائحة فيروس كورونا المستجد.

وأضاف في مؤتمر صحفي عقدته السفارة الصينية اليوم الإثنين، عبر الإنترنت أن تلك الدفعة الثانية البالغ حجمها 300 ألف جرعة سوف تصر لمصر قريباً.

وأكد أن بكين دائما ما تشجع الشركات الصينية مثل سينوفارم لبيع اللقاحات لمصر حسب احتياجاتها، مضيفاً أنه تم إجراء المرحلة الثالثة للتجارب الإكلينيكية علي اللقاحات الصينية في مصر والتي أكدت فعاليتها.

وعرض السفير الصيني خلال المؤتمر، المكالمة الهاتفية التي تم إجراؤها بين الرئيس عبد الفتاح السيسي والرئيس الصيني شي جين بينج في 22 فبراير الماضي، مشيرا إلي أن التبادلات بين الدولتين تلعب دورا استراتيجيا.

وأكد الرئيس الصيني خلال المكالمة الهاتفية، أن مصر تعتبر أول دولة افريقية وعربية تطور العلاقات الدبلوماسية مع الصين الشعبية، وأن علاقات البلدين تعد مثالا للدول الأخري، خاصة أنها علاقات تبني علي التعاون والمنافع المشتركة .

وقال إن الرئيس عبد الفتاح السيسي وجه تهانيه لنظيره الصيني خلال الاتصال الهاتفي بمناسبة تأسيس الحزب الشيوعي الصيني.

وأشار السفير الصيني إلي أن العام الجاري يواكب العام الـ65 لتأسيس العلاقات الدبلوماسية بين البلدين.

وأكد الرئيس الصيني خلال المكالمة انه بعد تفشي جائحة كورونا تبادل البلدين المواد الطبية الطارئة لمكافحة الجائحة مؤكدا أن الصداقة لا تعرف إلا عند الشدائد.

و قال الرئيس الصيني، إن بلاده تدعم مصر باعتبارها شريكا موثوقا لها كما تدعم الجهود المصرية لحماية سيادة الدولة واستقلالها وسلامة أراضيها.

كما تحرص الصين علي توطيد الثقة السياسية المتبادلة وتعزيز التنسيق والتعاون مع الجانب المصري في المحافل الدولية .

وقال السفير الصيني، إن الرئيس السيسي أكد  خلال المكالمة الهاتفية إن مصر تدعم المواقف والثوابت الصينية في الملفات المتعلقة بتايوان وهونج كونج وحماية سيادتها وأمنها واستقلالها ومحاربة القوي الثالثة التي تتدخل في الشئون الصينية الداخلية بطريقة حقوق الانسان.

لفت سفير الصين إلي وصول الدفعة الاولي من اللقاح الصيني إلي مصر بقيمة 300 ألف جرعة في 23 فبراير الماضي كما وصلت  اللقاحات الصينية إلي الامانة العامة لجامعة الدول العربية في نفس الطائرة.

وتسلمت مصر، في 23 فبراير الماضي ، 300 ألف جرعة من لقاح سينوفارم الصيني ، وقالت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان، إنها هدية من الصين إلى مصرفي إطار عمق وترابط العلاقات بين البلدين والشعبين على مدار عقود طويلة .

وكانت مصر قد حصلت كذلك على 50 ألف جرعة من لقاح شركة أسترا زينيكا في أوائل شهر فبراير الماضي في إطار برنامجها لتطعيم العاملين بقطاع الصحة.

 وأفادت التقارير الصحفية أن اللقاح الصيني أثبت فعاليته بنسبة 86% في الوقاية من فيروس كورونا المستجد، و99% في إنتاج الأجسام المضادة للفيروس، و100% في الوقاية من الوصول للحالات المتوسطة والشديدة.