30 مصريا يفوزون بمنح تشيفنينج للدراسة في أرقى الجامعات البريطانية

تهدف إلى تطوير قادة المستقبل وصناع القرار والرأي

30 مصريا يفوزون بمنح تشيفنينج للدراسة في أرقى الجامعات البريطانية
إسلام شريف

إسلام شريف

5:52 م, الثلاثاء, 3 سبتمبر 24

انطلق 30 شابًّا وشابة مصريون إلى المملكة المتحدة لتحقيق أحلامهم الدراسية بفضل منح تشيفنينج المرموقة. هذه المِنح، التي يُموّلها بالكامل الحكومة البريطانية، تهدف إلى تطوير قادة المستقبل وصُناع القرار وصانعي الرأي، في خطوة نحو بناء جيل جديد من القادة، بحسب بيان سفارة بريطانيا الأخير.

يمثل الباحثون المغادرون من دفعة 2024-2025، والذين تبلغ نسبة الإناث منهم 50%، ضمن سبع محافظات مصرية مختلفة.

ومن المتوقع أن يسهم هؤلاء الخريجون في دفع عجلة التنمية بمصر من خلال تطبيق المعارف والمهارات التي اكتسبوها في المملكة المتحدة. كما سيعملون على تعزيز الروابط الثقافية والتعليمية بين البلدين.

وخاطب خريج برنامج تشيفنينج السيد ماجد شوقي، رئيس مجلس الإدارة والشريك في شركة كاتاليست بارتنرز القابضة، الطلاب حول كيفية تحقيق أقصى استفادة من هذه الفرصة الممتازة؛ لتوسيع معارفهم أثناء عملهم على خلق تأثير إيجابي في المجتمع المصري.

وقال ماجد شوقي: “على مدار أربعين عامًا، يوفر برنامج منح تشيفنينج للشباب المصري فرصًا تُعدّ بمثابة علامات فارقة في تطورهم المهني وتجاربهم الحياتية، ولا شك أن خريجي منح تشيفنينج أسهموا بشكل كبير في نمو مصر وتقدمها عبر مختلف القطاعات”.

وقال السفير البريطاني في مصر جاريث بيلي: “في عامي الثالث سفيرًا في مصر، لا يتوقف شغف وطموح هؤلاء الشباب والفتيات المتميزين عن إبهارنا. إن منحة تشيفنينج ليست مجرد برنامج يفتح الأبواب لقادة المستقبل، من خلال التعليم، بل إنها تعزز أيضًا الروابط الدائمة بين المملكة المتحدة ومصر. معًا نبني شبكة من صُناع التغيير المنكبّين على معالجة التحديات العالمية وتعزيز التفاهم المتبادل. أتمنى لطلاب تشيفنينج المغادرين كل التوفيق في المملكة المتحدة وأتطلع إلى رؤية كيف سيستخدم هؤلاء الدارسين خبراتهم لخدمة بلدهم الحبيب مصر”.

هناك أكثر من 1500 منحة دراسية معروضة على مستوى العالم للعام الدراسي 2024-2025، وهو ما يمثل استثمارًا كبيرًا من جانب حكومة المملكة المتحدة نحو تطوير قادة الغد. وتم قبول أكثر من 1500 مصري في البرنامج منذ إطلاقه في مصر، منذ 40 عامًا.

ومن بين خريجي برنامج تشيفنينج المصريين البارزين العديد من الشخصيات المؤثرة التي قدمت مساهمات كبيرة في مجالاتهم. ومن بينهم معالي أحمد كجوك وزير المالية، ومعالي الدكتورة أماني أبو زيد مفوض البنية التحتية والطاقة بمفوضية الاتحاد الأفريقي، ومعالي الدكتور محمد فريد صالح رئيس هيئة الرقابة المالية، والدكتور شريف كامل عميد كلية إدارة الأعمال بالجامعة الأمريكية بالقاهرة.

وتم الآن فتح باب التقديم لبرنامج منحة تشيفنينج التابع للحكومة البريطانية للعام المقبل، وسيغلق في 5 نوفمبر 2024. جميع المواطنين المصريين الحاصلين على درجة جامعية، ولديهم خبرة عمل لا تقل عن عامين والذين يستوفون شرط اللغة الإنجليزية مؤهلون للتقديم عبر www.chevening.org/apply.

تعد منح تشيفنينج هي برنامج المنح الدراسية العالمي التابع لحكومة المملكة المتحدة، والذي تموله وزارة الخارجية وشؤون الكومنولث والمنظمات الشريكة.

تدعم المنح الدراسية الدراسة في الجامعات البريطانية – في الغالب درجات الماجستير لمدة عام واحد – للأفراد الذين لديهم إمكانات واضحة ليصبحوا قادة المستقبل وصُناع القرار وصانعي الرأي.

بدأت منحة تشيفنينج في عام 1983 وتطورت إلى برنامج جوائز دولي مرموق. يأتي طلاب تشيفنينج من أكثر من 160 دولة ومنطقة حول العالم (باستثناء الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي)،

وتم منح أكثر من 1500 منحة دراسية في العام 2024-2025. ويوجد أكثر من 55000 خريج من منحة تشيفنينج حول العالم يشكلون شبكة عالمية مؤثرة ومحترمة للغاية.

كما يأتي اسم “تشيفنينج” من “تشيفنينج هاوس” في سيفين أوكس، كنت- المقر الرسمي المشترك لوزير خارجية المملكة المتحدة حاليًّا.