طاقة

30 مليون جنيه حجم أعمال مستهدف لـ«كايرو سولار» العام الحالى

قال المهندس هشام توفيق، رئيس شركة كايرو سولار للطاقة الشمسية، إن الشركة تستهدف تنفيذ أعمال بتكلفة تصل إلى 30 مليون جنيه خلال 2015، الذى يعد العام الأول لشركته بالسوق المحلية.

شارك الخبر مع أصدقائك

عمر سالم

قال المهندس هشام توفيق، رئيس شركة كايرو سولار للطاقة الشمسية، إن الشركة تستهدف تنفيذ أعمال بتكلفة تصل إلى 30 مليون جنيه خلال 2015، الذى يعد العام الأول لشركته بالسوق المحلية.

وأضاف فى تصريحات لـ«جريدة المال»، أن المشروعات المستهدفة تتمثل فى تركيب وحدات شمسية للقطاع المنزلى والتجارى بإجمالى قدرات يصل لنحو 3 ميجاوات، لافتًا إلى تكلفة الميجاوات الواحدة تصل لنحو 10 ملايين جنيه، لافتًا إلى أن الشركة تلقت العديد من الطلبات لتركيب محطات شمسية فوق أسطح المحال والشركات والمصانع التجارية.

وأشار إلى أن ندرة المشروع التى تتطلب تلك المنشآت تنفيذها تتراوح بين 200 و500 كيلو فولت، وأن تكلفة الكيلووات الواحد تصل لنحو 10 آلاف جنيه، موضحًا أن هناك اقبالًا ضئيلًا للغاية من جانب القطاع المنزلى لارتفاع التكلفة وعدم توفير مصادر تمويل بالإضافة إلى أنه لا يمتلك المساحات الكافية لتلك المشروعات.

وطالب توفيق البنوك بضرورة تحفيز مستهلكى المنازل خاصة فى ظل العجز المتوقع من إنتاج الطاقة، وعدم قدرة الشبكة الكهربائية على الوفاء بالاحتياجات، وأن التعريفة الموحدة محفزة للقطاع التجارى و97.3 قرش لكل كيلووات/ ساعة، مضيفًا أنه يمكن لتلك الشريحة الحصول على قرض من «المالية» بفائدة %8 على أن تباع الطاقة بسعر 97.3 قرش.

وكشف أنه من المقرر أن تقوم الشركة بتسديد نحو 27 مليون جنيه إجمالى تكاليف ترفيق الأراضى الخاصة بمشروع الطاقة الشمسية التى تأهلت وفازت شركته ضمن تحالف لإنشائها بقدرة 50 ميجاوات بنظام الخلايا الفوتوفلطية والتى يتم من خلالها تحويلها إلى كهربائية باستخدام الالواح الشمسية، لافتًا إلى أن الشركة تستهدف الفوز بجميع المشروعات التى سيتم طرحها بالتعاون مع التحالفات العالمية التى تتعاون معها الشركة.

يذكر أن وزارة الكهرباء والطاقة حددت التعريفة الموحدة لشراء الطاقة المتجددة من القطاع الخاص، التى تتضمن نحو 82 قرشًا لطاقة الرياح و102 للشمسية، وتأهل لتلك المشروعات 136 شركة وتحالفًا عالميًا لإنشاء 4000 ميجاوات خلال الخطة الخمسية 2017/2012.

شارك الخبر مع أصدقائك