اقتصاد وأسواق

30 شركة تفوز بتوريد 270.4 ألف طن أرز لـ«السلع التموينية»

بسعر 6500 جنيه للطن

شارك الخبر مع أصدقائك

أسفرت نتيجة البت فى ممارسة توريد الأرز الأبيض لهيئة السلع التموينية عن فوز 30 شركة من إجمالى 74 تقدمت بعروضها الفنية والمالية الشهر الحالى.

وقال مصدر حكومى مسئول فى الهيئة – فى تصريحات خاصة لـ«المال»- إن الشركات الفائزة ستقوم بتوريد 270.400 ألف طن أرز أبيض معبأ، بقيمة إجمالية مليار و757 مليونا و600 ألف جنيه.

وأوضح أنه تم تحديد سعر توريد طن الأرز بقيمة 6500 جنيه، مشيرا إلى أن وجود مخزون كبير من الأرز الأبيض أدى إلى تراجع أسعار البيع.

اقرأ أيضا  مسؤول أممي : يجب على مجموعة العشرين توفير التمويلات المطلوبة للدول النامية

وبلغ إنتاج الأرز فى موسم 2019-2020 نحو 9 ملايين طن أرز شعير، وتتيح تلك الكمية أرزا أبيض بنحو 5 ملايين طن، بالإضافة إلى 500 ألف طن كانت مخزنة من الموسم السابق ليبلغ المخزون المحلى من الأرز 5.5 مليون طن فى حين أن حجم الاستهلاك يبلغ نحو 2.5 مليون طن فقط.

وأشار المصدر إلى أن الشركات ستورد الأرز الأبيض المعبأ لصالح «التموين» من يناير إلى أغسطس 2021، موضحا أن التوريد سيكون على مرحلتين.

اقرأ أيضا  وزير الزراعة: نقل خبراتنا في التطوير لدولة جنوب السودان

وقال المصدر إن المرحلة الأولى تبدأ من يناير إلى أبريل 2021، بمعدل 4 فترات كل شهر، والثانية من مايو إلى أغسطس 2021، بمعدل 4 فترات كل شهر.

كانت «السلع التموينية» أعلنت عن تقدم 74 شركة ومضرب أرز بعروضها المالية والفنية للهيئة العامة للسلع التموينية التابعة لوزارة التموين والتجارة الداخلية لتوريد الأرز الأبيض لصالح البطاقات التموينية من خلال الممارسة رقم 1 لسنة 2021.

وشددت الهيئة على الشركات والمضارب الراغبة فى التوريد أن تتأكد من إمكانياتها فى توريد 1500 طن خلال الفترة الواحدة، دون وجود أى عجز، إضافة إلى تحقيق كل شروط المظروفين الفنى والمالى.

اقرأ أيضا  المالية: تسهيل سداد مستحقات المتعاملين مع هيئتي "الدواء والشراء الموحد"

وأكدت أن الكميات التى سيتم استلامها ستطرح مباشرة على قائمة المقررات التموينية من خلال شركتى المصرية والعامة لتجارة الجملة، ليتم توزيع الأرز على المجمعات الاستهلاكية ومحال البقالة التموينية ومنافذ جمعيتى.

يشار إلى أن وزارة التموين والتجارة الداخلية تقوم بطرح الأرز لصالح البطاقات التموينية، ضمن قائمة المقررات التموينية بسعر 8 جنيهات للكيلو.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »