3 شركات فى طريقها لرفع أسعار سيارات «الإحلال»

بسبب غلاء تكلفة الشحن والمكونات

3 شركات فى طريقها لرفع أسعار سيارات «الإحلال»
شريف عيسى

شريف عيسى

9:13 ص, الأربعاء, 2 مارس 22

تقدمت 3 شركات سيارات بطلبات إلى الجهات المشرفة على المتقادمة لرفع أسعار موديلاتها، بعد الارتفاعات الأخيرة التى شهدتها مكونات الإنتاج عالميًا، علاوة على الزيادات القياسية فى تكلفة النقل البحرى وإيجار الحاويات.

قال عمرو حسن سليمان، رئيس مجلس إدارة شركة الأمل لتجميع وتصنيع السيارات، وكيل ومنتج سيارات «لادا» و«بى واى دى» وميكروباص «كينج لونج»، إن شركته تقدمت رسميًا بطلب لرفع أسعار موديلات «لادا جرانتا»، و«بى واى دى F3»، التابعتين لفئة السيارات السيدان العائلية رباعية الأبواب، وميكروباص «كينج لونج» ذى سعة 14 راكباً، بعد الزيادات الكبيرة التى طرأت على التكلفة منذ نهاية الربع الأخير من العام الماضى.

وأوضح أن الزيادات الكبيرة فى أسعار مكونات السيارات المستوردة لصالح العلامات الثلاث المشاركة فى المبادرة من الصين، وروسيا، بالإضافة إلى ارتفاع تكلفة الشحن، دفعت «الأمل» للتقدم بطلب لزيادة أسعارها بها.

عمرو سليمان: الأمل تتجه لرفع ماركاتها الثلاثة %10

وكشف فى تصريحات لـ«المال» عن رغبة الشركة فى زيادة أسعار الموديلات المذكورة المشاركة فى مبادرة إحلال السيارات المتقادمة بنسبة تصل إلى %10، مقارنة بأسعار التسليم الحالية.

وتطرق سليمان إلى العقوبات الاقتصادية التى فرضتها الدول الأوروبية، والولايات المتحدة الأمريكية على روسيا بعد غزوها لأوكرانيا الخميس الماضى، والتى سيكون لها العديد من التداعيات السلبية على توفير طراز «لادا جرانتا» فى السوق، أو الراغبين فى اقتنائها من المشاركين فى مبادرة الإحلال.

وأوضح أن المخزون الحالى من مكونات “لادا جرانتا” المستوردة، والتى تمثل %55 من السيارة، يكفى لاستمرار الإنتاج 3 أشهر فقط، مشيرًا إلى أن خروج روسيا من نظام «سويفت» يهدد بوقف إنتاج المركبة مع صعوبة فتح اعتمادات بنكية لاستيراد مكونات الإنتاج، مؤكدًا فى الوقت ذاته بحث «الأمل» عددًا من البدائل للتغلب على احتمال تعطل تجميع «جرانتا».

وفى سياق متصل، أكدت مصادر مطلعة تقدم الشركة المصرية البريطانية لتصنيع السيارات «إيبام»، منتج ميكروباص «زيمكس»، بطلب رسمى لرفع أسعاره بقيمة قد تصل إلى 30 ألف جنيه، خاصة مع تضاعف أسعار المكونات والشحن.

وقالت المصادر إن إحدى العلامات التجارية ذات المنشأ الأمريكى، والمشاركة فى مبادرة إحلال السيارات، فى طريقها لرفع أسعارها، خاصة أنها لم تقدم من قبل على زيادتها رغم مرور عام من دخول «المبادرة» حيز التنفيذ الفعلى.

المراجعة الدورية لأسعار سيارات الإحلال كل 6 شهور

وعلق الدكتور طارق عوض، المتحدث الرسمى باسم مبادرة إحلال السيارات، قائلًا: «يحق لشركات السيارات المشاركة بالمبادرة التقدم بطلب رفع الأسعار كل 6 شهور والعرض على إدارة المبادرة على أن يكون طلب الزيادة مشفوعاً بالأسباب وفقًا للبروتوكول الموقع معها.

وكانت قد تقدمت بطلب رسمى لزيادة أسعار موديلاتها المشاركة فى مبادرة الإحلال من علامتى «شيرى» و«هيونداى» مع التضخم الذى أصاب الأسواق العالمية بداية الربع الأخير من عام 2021.

وأعلنت المبادرة الأسعار الجديدة لماركتى هيونداى وشيرى خلال الأسبوع الثالث من نوفمبر الماضى بنسبة زيادة تترواح بين 3 إلى %9، بقيم من 17600 حتى 25250 جنيها لطراز «هيونداى إلنترا HD»، و18365 حتى 18600 لطراز «هيونداى أكسنت RB».

أما طراز شيرى «تيجو 3»، التابع لفئة المركبات الرياضية المتعددة الأغراض SUVs، فقفز سعره بنحو 7100 جنيه، بزيادة نسبتها %3.